عاجل

المعارضة الليبية تتهم قوات القذافي بقصف منشآت نفطية في رأس لانوف

تقرأ الآن:

المعارضة الليبية تتهم قوات القذافي بقصف منشآت نفطية في رأس لانوف

حجم النص Aa Aa

معارك ضارية في منطقة رأس لانوف في شرق العاصمة الليبية طرابلس بين الثوار وقوات العقيد معمر القذافي التي تحاول منذ أيام استعادة السيطرة على هذه المنطقة النفطية. هذه المعارك هي الأعنف منذ بداية المواجهات بين الطرفين اللذين اشتبكا بالأسلحة الثقيلة. الثوار أكدوا سيطرتهم على وسط مدينة بن جواد غرب مدينة رأس لانوف.

العمليات القتالية تركزت في معظمها في بن جواد التي تقع على الطريق المؤدي إلى الوادي الأحمر الذي تتركز فيه الكتائب الأمنية للقذافي والذي بدوره لا يبعد كثيرا عن مدينة سرت التي يريد الأخير منع الثوار من الوصول إليها.

وقصف الجيش الليبي حاجزاً متنقلا وضعه الثوار على بعد نحو خمسة كلم غرب رأس لانوف، مطلقا نحو عشرين قذيفة مدفعية على بعد بضعة مئات الأمتار من هذا الموقع من دون وقوع ضحايا. ورد الثوار بإطلاق حوالي أربعين صاروخاً محمولة على شاحنتين.

وقد شنت طائرة مقاتلة هجوما على بعد نحو كيلومتر واحد من مصفاة النفط الواقعة عند مداخل رأس لانوف موجهة ضرباتها بين المصفاة والساحل المتوسطي، ويتعلق الأمر بمصفاة السدرة غرب رأس لانوف وهو ما سبب حريقاً كبيراً مستعرا في محيط المصفاة مع سحابة هائلة من الدخان الأسود.