عاجل

تقرأ الآن:

في لقاء خاص مع يورونيوز :باسكال بونيفاس يؤكد على أهمية التوافق الأممي لأي تدخل عسكري في ليبيا


ليبيا

في لقاء خاص مع يورونيوز :باسكال بونيفاس يؤكد على أهمية التوافق الأممي لأي تدخل عسكري في ليبيا

في محاولة لفهم الوضع الحساس للغاية في ليبيا معنا باسكال بونيفاس مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس مرحبا وشكرا لكم على قبول دعوتنا.

يورونيوز: السيد بونيفاس أولا هل التدخل العسكري في ليبيا من المرجح أن يكلل بالنجاح.

باسكال بونيفاس :عسكريا نعم فالانتصار ليس بالأمر الصعب لأنه اذا ما تدخلت بلدان حلف شمال الأطلسي عسكريا ضد القوات الليبية فان ميزان القوى سيكون لصاحها.

الا أن ا لصعوبة سياسية..لأن مثل هذا التدخل اذا لم يحظ بالضوء الأخضر من الأمم المتحدة واذا ما كان غربيا تماما وأطلسيا تماما فسيكون نجاحا عسكريا وفشلا استراتيجيا وأيضا فشلا سياسيا.وبالتالي فمن الضروري لتحقيق النجاح السياسي أن يككون هناك قبل كل شيء اتفاق في مجلس الأمن الدولي وأن تشارك أيضا جامعة الدول العربية في هذه العملية بطريقة أو بأخرى.

يورونيوز: اذن ماهي النتائج الرئيسية التي قد تنجم عن تدخل عسكري في ليبيا خصوصا بفرض منطقة حظر جوي.

باسكال بونيفاس:أؤكد مجددا أنه اذا ما تعلق الأمر بعملية عسكرية غربية أحادية الجانب تذكر بحرب العراق وبحرب أفغانستان فستكون نصرا عسكريا وفشلا استراتيجيا أما اذا كانت العملية العسكرية بموافقة دولية وبمشاركة الدول العربية فاننا نتوقع سيناريوهين اثنين: ضربات جوية لتفكيك القوات الجوية الموالية للعقيد القذافي أو فرض منطقة حظر جوي فعلي لمنع الطائرات الليبية من قصف مواقع الثوار.

غير أن منطقة حظر الجو هذه سوف لن تحل كل المشاكل ولن تكون نصرا فوريا للثوار ولكنها ستعرقل بشكل كبير عمل القوات الموالية للعقيد القذافي.

يورونيوز:باسكال بونيفاس هل الديمقراطيات الغربية لديها هوامش فعلية للمناورة أو وسائل للضغط.

باسكال بونيفاس:الفكرة بطبيعة الحال هي الحصول على اجماع كي لا يتعلق الأمر بعملية غربية بحثة..البلدان العربية قد تكون متفهمة جدا للمواقف لاسيما للحيلولة دون تواصل وقوع المجازر في ليبيا.وكذلك بالنسبة الى روسيا والصين اللتين غالبا ما تعارضان مثل هذا التدخل العسكري وفقا لموقف تقليدي وتابث لديهما ليست له علاقة بليبيا.وذلك بتغيير موقفهما في حال بات الوضع صعبا للغاية ولا يحتمل من وجهة نظر انسانية.

يورونيوز: سؤالي الأخير هل هذه الأزمة الليبية تهدد بمخاطر حقيقية في باقي المنطقة وهل ترجحون حدوث سيناريو شبيه بالسيناريو الصومالي.

باسكال بونيفاس: كلا ليس ثمة وجه للمقارنة الا أنه خلافا عن الثورتين التونسية والمصرية اللتين تمتا بشكل سلمي نسبيا فإن ما يحدث في ليبيا حرب أهلية وبالتالي فالأمر مختلف عن ما وقع في تونس أو مصر حيث كان الجيش الى جانب الشعب ففي ليبيا اصطف الجيش أو جزء منه على الأقل الى جانب السلطة وبدأت بالتالي تقوم حرب أهلية الا أن هذا السيناريو هو خاص فعلا بليبيا وبالسلطة الشخصية للقذافي الذي يحكم البلاد ويمسك بدواليب الأمن ولكنه يواجه في نفس الوقت معارضة من جزء كبيرا من الأمة.

يورونيوز:شكرا لكم باسكال بونيفاس على هذه التوضيحات أذكر أنك مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس.

> احتمالات فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا