عاجل

عاجل

شاهد فرنسي من طوكيو يروي أولى لحظات الزلزال

تقرأ الآن:

شاهد فرنسي من طوكيو يروي أولى لحظات الزلزال

حجم النص Aa Aa

إيريك ديلاتر مواطن فرنسي مقيم في العاصمة اليابانية طوكيو،عاش لحظات الزلزال الذي هز البلاد و يتحدث ليورونيوز عن ما شاهده عبر برنامج سكايب للتواصل الصوتي و المرئي عبر الأنترنيت

هناك حالة تركيز قوية شعرنا بها حينما كنا نشاهد ما يجري،تساءلنا خائفين ماذا يحدث ؟ أحسسنا بشيء كبير يحدث من حولنا و تمنينا أن تنتهي الأمور بسلام.

لدينا جميعا حقيبة صغيرة في مكاتبنا،و محفظة صغيرة و سماعات و بعض الطعام المجفف و بطانية،تواصلت مع زملائي عبر السماعات و حاولنا تجميع صفوفنا.

في الشارع لم يكن هناك تدافع،رغم وجود عدد كبير من الناس في الخارج،لا وجود لأثر التعب الناس كانوا يقفون بهدوء.

التحذير من التسونامي جرى في موعده،إنه نظام فعال و ناجح،مباشرة بعد الهزة الأولى القوية دق جرس الإنذار و جرى إفراغ المباني من السكان،فتحت حينها موقع منظمة رصد الزلازل اليايانية فوجدت الإنذار من التسونامي قد حدث.

بعض زملائي أخبروني أن الزلزال كان قويا للغاية لم يشعروا بمثله من قبل في طوكيو،هناك تأكيدات على ذلك لكن الحياة عموما تأخذ مجراها و هي لم تتوقف أبدا،هناك أشخاص في الشوارع و الناس تتحدث إلى بعضها البعض و كل شيء هادئ تماما،لا نشر بقلق عام.

لقد الزملاء الذين قال لي أنه كان أكبر من أي وقت مضى أنهم شعروا بالزلزال في طوكيو، وهناك شيكات التي تأخذ وقتا أطول قليلا ولكن الحياة تأخذ مجراها، وإلى جانب الحياة لم تتوقف، وهناك أشخاص في الشوارع ، ويتحدث الناس، والحديث، كل شيء هادئ جدا ، وكنت لا تشعر مستوى القلق العام