عاجل

تقرأ الآن:

ألواح شمسية أكثر قدرة وأقل كلفة


علوم وتكنولوجيا

ألواح شمسية أكثر قدرة وأقل كلفة

اكسيل ميتز، رئيس قسم الدراسات والتطوير في المشروع الأوروبي لتطوير الألواح الشمسية. يقول: “هذه خلايا شمسية من القطعة التي نعمل عليها وهي سجلت رقماً قياسياً عالمياً في نسبة تحويل الأشعة الى طاقة”.

تصنيع ألواح شمسية كوسيلة إنتاج للطاقة بأقل كلفة ممكنة، وذلك عبر مضاعفة قدرتها هذا ما يعمل عليه المشروع الأوروبي للأبحاث والتطوير .

وحسب اكسيل ميتز فإن :“القدرة التحويلية تعني نسبة تحويل ضوء الشمس الى كهرباء ، ومع 18 بالمئة نصل الى أعلى نسبة تحويل حصلنا عليها حتى الآن “.

ولتحسين أداء الألواح الشمسية ، يتم العمل على كل حلقة من سلسلة الإنتاج التي تعتمد على تكنولوجيا عالية، حيث يعمل الباحثون على تطوير كل قطعة تدخل في تصنيع هذه الألواح .

من جهته كلاوس وانغمان، نائب المدير في شوت صولار يقول:

“الألواح الشمسية التي نطورها تعتمد على الشرائح المتعددة البلورات، نبدأ بتركيبة الإرسال فيرالجهة الأمامية من الشرائح، ثم الصفحات المضادة للإنعكاسات، ونحشو الجهة الخلفية من الشرائح بالألومينيوم، وفي النهاية شبكات معدنية لألتقاط الألكترونات”.

وعبر تحسين أداء الإنتاج، يلامس المهندسون الأوروبيون الحدود الفيزيائية لتكنولوجيا الألواح الشمسية، والهدف هو تعجيل نقل هذه المعرفة لنشرها على صعيد صناعي .

وبحسب كلاوس وانغمان، “ في قسم الأبحاث والتطوير نركز على الإنتاج بنوعية جيدة، ما يسهل نقل ابحاثنا الى سلسلة انتاج في أسرع وأقصر وقت، للحصول على مردود معقول.”

والهدف خفض الأسعار للمستهلك، والألواح الشمسية المبتكرة هي أكثر احتراماً للبيئة كونها أطول امداً، ما يعني مصدر طاقة مستدام.

وبحسب تأكيد اليكس ميتز فإن :“العديد من الناس يفكرون بأن الألواح الشمسية لا تولد الطاقة بالقدر الذي استهلكه إنتاجها، ولكن هذا خطأ، هذا المشروع أظهر أنها تعيدها في أقل من عامين ، حتى تحت سماء المانيا الضبابية” .

www.ipcrystalclear.info

اختيار المحرر

المقال المقبل
سرير ذكي: للمسنين والمصابين بأمراض المزمنة

علوم وتكنولوجيا

سرير ذكي: للمسنين والمصابين بأمراض المزمنة