عاجل

تقرأ الآن:

سيف الإسلام: لا قيمة للحظر الجوي وقطر تحرك عمر موسى وساركوزي مهرج


العالم

سيف الإسلام: لا قيمة للحظر الجوي وقطر تحرك عمر موسى وساركوزي مهرج

لقاء حصري أجرته اليورونيوز، مع سيف الإسلام القذافي حول آخر التطورات على المسرح الليبي. حيث تناول ملف الحظر الجوي على ليبيا ورأي النظام الليبي بقرارات جامعة الدول العربية، وموقفه من الإعتراف الفرنسي المجلس الإنتقالي.
 
 
 
 
رياض معسعس، يورونيوز
سيف الإسلام القذافي، قبل هذه الأحداث، قدمت نفسك كوجه جديد للإصلاح في ليبيا، اليوم بعد ما حصل هل لديكم برناجاً اصلاحي لأولئك الذين انتفضوا ضدكم.
 
سيف الاسلام القذافي
كما رأيتم خلال اسبوعين ما شهدناه في الشوارع ليس احتجاجا ولكن ميليشيات مسلحة تقتل الناس وتروعهم. رأيتموهم في البيضاء وهم يقتلون الشرطة، أو في درنة وعهم يشنقون الناس على الجسور، أو مصراتة عندما أحرقوا رجلاً أمام الجميع في الساحة العامة. هؤلاء الناس لا يؤمنون الحوار أو حقوق الإنسان أو الديمقراطية، هم مجرمون ولحسن الحظ أنهم هم الذين التقط الصور وأشرطة الفيديو وقاموا بعرضها. كل يوم الجيش الليبي يحرر مدينة فيخرج الشعب للاحتفال في الشوارع. الشعب الليبي متحدة لمكافحة الارهابيين والميليشيات، وحتى هناك الكثير من المتطوعين للقتال من أبناء الشعب الليبي.
الإصلاحات السياسية تتحقق عنداستعادة السلام والهدوء في بلدنا. كنا على استعداد لاجراء اصلاحات ووضع دستور جديد ومزيد من الحرية، ولكن الآن يجب مكافحة هؤلاء الارهابيين لاطلاق سراح ليبيا.
 
 
رياض معسعس، يورونيوز
لكن أنت مقتنع ان ليبيا تحتاج إلى برنامج إصلاحي.
 
سيف الاسلام القذافي
نعم نحن نتفق على ذلك، ولكن الآن الشعب الليبي يطالب بالأمن. الليبيون لا يتكلمون عن مشاريع البناء أو مشاريع البنية التحتية، لأن الليبيين شهدوا الارهاب على أيدي الميليشيات ويطالبون باستعادة الاستقرار والأمن. الإصلاحات تأتي عندما تستقر الأمور في أسبوع أو أسبوعين أو شهر، لأن الوقت الآن هو لولادة ليبيا جديدة مع قوانين الجديدة ودستور، نحن الآن نشهد ولادة ليبيا العصرية.
 
 
رياض معسعس، يورونيوز
هل يمكن أن نقول أن في ليبيا وجود لجماعات مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة
 
 
سيف الاسلام القذافي
وجود تنظيم القاعدة كانت محدودة في مدن درنة والبيضاء الزاوية، ولكننا شهدنا ظهور الجماعات المسلحة ومجرمين الذين نظموا أنفسهم في ميليشيات مسلحة، الذين جندوا حتى الشباب، ورأيتموهم يمارسون شرب الخمر والاستماع إلى الموسيقى، وتعاطي المخدرات. هناك إذن نوعان: ميليشيات منظمات وجماعات متطرفة، وكلاهما أعداء للشعب الليبي.
 
رياض معسعس، يورونيوز
هل هذا يعني أنه لا يوجد أناس يحتجون ضدكم
 
سيف الاسلام القذافي
الأهم حصل في بنغازي، خلال الايام القادمة سنعرض الحقائق والأفلام. أولا، هناك بعض الرجال الذين طلبوا من القوى العاملة العربية في ليبيا لينزلوا إلى الأماكن العامة، ومعظم هؤلاء الناس الذين هم مصريون وفلسطينيون عاطلون عن العمل.
ثانيا، قد يكون هناك بعض الناس الذين هم ضد القذافي، وربما هناك الآلاف الذين هم ضد القذافي في بنغازي ولكن هناك 1.5 مليون نسمة في بنغازي، وإذا كان ضدنا عشرة آلاف فهذه ليست نهاية العالم، فهناك الآلاف من الناس في ليبيا الذين لا يؤمنون بالله ، وليس فقط انهم لا يؤمنون بمعمر القذافي. لدينا وزير الخارجية السابق هو واحد من هؤلاء الملحدين، وانه لا يخفي إلحاده. من غير المنطقي أن  اقول لكم ان الشعب الليبي 100 ٪ مع الزعيم الليبي معمر القذافي.
 
رياض معسعس، يورونيوز
ألا تعتقد أن هناك عدوى حقيقة من تونس أومصر؟
 
سيف الاسلام القذافي
هي أشبه بموضة تشبه الى حد بعيد ما حدث في ثورة الشباب في الستينات في أوروبا. الاضافة الى انه لا يجب أن ننسى قنوات الإعلام العربي التى أعلنت حرباً شعواء ضدنا مليئة بالأكاذيب والشائعات. هذه الأمور الآن واضحة لشعبنا، على سبيل المثال قالوا أن القوات الليبية تقصف ميناء مزدة فيما أن مزدة هي مدينة في قلب الصحراء، وصل إخواننا العرب الى مستوىٍ منحط. اليوم، تلك القنوات العربية المعادية تقول ان طرابلس سقطت في أيدي ما يسمى ليبيا الحرة وان القتال في شوارع طرابلس.
 
رياض معسعس، يورونيوز
هناك انباء تقول ان قواتكم المسلحة قريبة من بنغازي والحدود المصرية ، ماذا ستفعلون بهؤلاء الذين رفعوا السلاح ضدكم؟
 
سيف الاسلام القذافي
معظمهم هربوا، الجميع يطالب بالسماح لهم بالرحيل ، بالسماح للخونة الذين تعاونوا واتصلوا بالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. أولئك الذين طلبوا الاسطول الاميركي وعودة القوات البريطانية أو تدخل حلف شمال الأطلسي، كلهم فروا تجاه مصر حيث الحدود الآن مزدحمة. ليس لدينا نية للقتل أو الانتقام من الخونة الذين خانوا شعبهم. ونحن نقول لهم أنه يمكنهم الذهاب إلى مصر، لأن ليبيا لا تنتمي لهم.
 
رياض معسعس، يورونيوز
قد ستتعاملون مع قرار حظر جوي من الأمم المتحدة ضد ليبيا، وكيف سيكون رد فعل ضد هذا القرار.
 
سيف الاسلام القذافي
قرار لماذا وضد من، في غضون 48 ساعة ستكون نهاية عمليتنا العسكرية، نحن على مشارف بنغازي، سيكون قراراً متأخراً جداً.
 
رياض معسعس، يورونيوز
بالنسبة لجامعة الدول العربية النظام الليبي غير شرعي، هل ستبقون فيها  أم لا؟
 
سيف الاسلام القذافي
أمر مثير للسخرية، هذه الانظمة ليست ديمقراطية ولا انتخابات لديها وولا تنتخب رؤسائها ولا تطبق القوانين أو الدساتير. جميع هذه الأنظمة غير شرعية. مشكلتنا الحقيقية هي مع عمرو موسى (أمين عام جامعة الدول العربية) هذا الرجل يتلقى المال من قطر، ويستعد لحملة الانتخابات الرئاسية (في مصر)، وإخواننا القطريين طلبوا منه القيام بهذا الدور. ما يجري حاليا إعداده ضدنا واضح جداً، فعمرو موسى والأنظمة العربية لا تمتلك أية شرعية، هذه الأنظمة العربية أتت من خلال الديكتاتورية أو التوريث، يحسبون أنفسهم الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، نحن نعرف هذه المسرحية التي تجري في الجامعة العربية. أولويتنا هي الآن المعركة، البقاء في الجامعة العربية سيأتي الوقت الذي نحدد فيه موقفنا، الأولوية هي لتحرير بلدنا وإنهاء كفاحنا ضد الميليشيات المسلحة.
 
رياض معسعس، يورونيوز
ما هو موقفكم من فرنسا والرئيس الفرنسي ساركوزي، خاصة وأن فرنسا هي أول بلد يعترف بالمجلس الإنتقالي.
 
 
سيف الاسلام القذافي
أولاً ساركوزي، يجب أن يعيد إلى ليبيا المال الذي أخذه لحملته الانتخابية، مولنا حملته الانتخابية ونحن لدينا كل التفاصيل، ونحن مستعدون لكشف كل شيء. أول شيء نطلبه من ساركوزي المهرج أن يعيد الاموال الى الشعب الليبي، ساعدناه في أن يصبح رئيس حتى يساعد الشعب الليبي لكنه خيب آمالنا. قريبا سنعرض كل التفاصيل والوثائق والتحويلات المصرفية.
 
رياض معسعس، يورونيوز
سؤال أخير، أنت إبن الزعيم،  هل هناك مشروع توريث للسلطة في ليبيا؟
 
سيف الإسلام القذافي
لقد تناولت هذا الموضوع سابقاً وتحدثت عنه مسهباً وللا أريد أن أخوض فيه مجددا.