عاجل

عاجل

غراهام شاف لقناة يورونيوز:الحياة بالقرب من مركز فوكوشيما أصبح صعبا

تقرأ الآن:

غراهام شاف لقناة يورونيوز:الحياة بالقرب من مركز فوكوشيما أصبح صعبا

حجم النص Aa Aa

الحياة بالقرب من مركز فوكوشيما أصبح صعبا مخاوف من الاشعاعات النووية والبنية التحتية المدمرة ونقص الوقود والطرق المكتظة والثلوج سكان فوكوشيما يواجهون مستقبلا غامضا.

غراهام شاف نيوزيلندي يعيش في مدينة فوكوشيما تحدث الى قناة يورونيوز.

غراهام شاف:مرة أخرى انها لعبة الانتظار مازلنا نراقب محطات توليد الطاقة لمعرفة ماذا سيقع هناك. نسمع قصصا مزعجة عن اجلاء عدد كبير من الموظفين من المفاعلات عرفن أنه كان اجلاءا لمدة ساعة ثم عادوا بعد ذلك للقيام بجهود حثيثة من أجل اخماد الحرائق نحن نراقب ذلك ونراقب أيضا اتجاه الرياح ولحسن الحظ لدينا رياح قوية تهب تحمل كل الخبائث في الاتجاه المعاكس نحو البحر.

يورونيوز:هل تعانون من جراء تساقط الثلوج والبرد القارس في هذه الأثناء؟

غراهام شاف: هنا أثلجت وسمك الثلج على الأرض يبلغ 5 سنتمترات ربما يكون أمرا جيدا لأن كثيرا من الناس لا يريدون الخروج من بيوتهم بسبب مخاطر الاشعاعات.

يورونيوز:هل بدأ الوقود ينفذ ليس فقط لوسائل النقل ولكن أيضا للاحتياجات الأساسية أيضا؟

غراهام شاف:اذا أمكنك ايجاد محطة وقود سوف تقف في صف طويل لمدة ساعتين للحصول على اثني عشر لترا لكل سيارة فقط هناك الكثير من الناس هنا يستعملون الكيروزين في حاجاتهم للتدفئة ويحملونه في قنينات بلاستييكية سعتها 18 لترا ويباع في عدة أمكاكن بمقدار عشر لترات للشخص الواحد,في هذا الطقس البارد الأمر صعب.

يورونيوز:إذا كان هناك انصهارفي المفاعل النووي في فوكوشيما، ما الذي ستفعله؟

غراهام شاف:سوف نستقل السيارة في اتجاه الساحل الغربي مباشرة ليس لدينا ما يكفي من الوقود للوصول الى نقطة أبعد من هذا ليس لدينا اختيار. للذهاب الى الشمال يجب أن نمر عبر منطقة سينداي وهو أمر صعب أما الذهاب جنوبا الى طوكيو فهو خطر لأن مصيرنا سيكون بأيدي الرياح التي ستحمل الاشعاعات في هذا الاتجاه.

الخروج من هنا صعب فالطرق السريعة مغلقة أمام المرور العادي للسيارات مفتوحة فقط في وجه سيارات الاسعاف أما الطرق الاخرى فمزدحمة وبطيئة للغاية فاذا أخدت أحدها لن تكون قادرا على الاستمرار لأنه لايوجد محطات وقود.حقا أنا لاأعرف ماذا يمكن أن يحدث بعد ذلك.