عاجل

عاجل

مونيكي لليورونيوز: من الصعب على القذافي البقاء في السلطة

تقرأ الآن:

مونيكي لليورونيوز: من الصعب على القذافي البقاء في السلطة

حجم النص Aa Aa

كلود مونيكي، أهلاً بك، كنت ممن شاركوا بتأسيس المركز الأوروبي للبحث والتحليل وتقديم المشورة الاستراتيجية، ومقره بروكسل. بصفتك مضطلع على الاستراتيجيا الجغرافية، نريد أن نسألك:

كلود مونيكيه :

أعتقد أن ما يحدث اليوم هو أن السيد القذافي، كما كان يفعل في الماضي في مناسبات عدة، يحاول اللعب بذكاء. يحاول الإيقاع بالمجتمع الدولي. وهذا بالتأكيد سيعقد الأمور لا سيما بالنسبة لجامعة الدول العربية. ولكن لا أعتقد أنه سيتمكن من تغيير مجرى التاريخ.

فرانسوا شينياك:

لكن لدينا الشعور انه لا يزال متقدما بخطوة واحدة.

كلود مونيكيه :

شخصية القذافي معقدة مثيرة للاهتمام. عندما يتحدث دائماً ما يتقدم خطوة إلى الأمام، وأخرى إلى الوراء، وهذا ما فعله منذ بداية الازمة. ومرة أخرى هو يدور في نفس المشكلة. معقدٌ ومحاط بأناس معقدين، مع شبكات مصالح، بعضهم من أبنائه وبعضهم الآخر من مستشاريه كالسيد موسى كوسا.

فرانسوا شينياك:

هل يبرز الانقسام داخل فريق القذافي؟

كلود مونيكيه :

هناك احتمال قوي لخلاف بين أبنائه، الذين يؤدون في الوقت عينه دور أولاده ومعاونيه، ومستشاريه. ولكنهم يتنافسون فيما بينهم. ولا يحبون بعضهم البعض، وفي حرب دائمة. وقد تكون عملية إعادة حساب فالقذافي يحمل ذكريات سيئة جدا من القصف الاميركي في الثمانينات و من المؤكد انه لا يريد أن يقع بنفس التجربة. لأنه يعلم أن الثمن سيكون باهظا للغاية.

فرانسوا شينياك:

هل هناك من خدعة يبطنها؟

كلود مونيكيه:

نعم أعتقد أن هذا الرجل يمتلك ذكاء يعطيه قدرة المناورة. هو ذهب بعيدا جدا في هذه الأزمة، وبالتالي سيكون من الصعب عليه البقاء في السلطة، بهذه البساطة.

فرانسوا شينياك:

هل يسعى لأن يكرر المشهد الصومالي، برأيكم؟

كلود مونيكيه :

هو يسعى لكسب الوقت. لا بد أن تدهور الوضع سيمر بصوملة الصراع، وتشير التقديرات إلى أنه سيكون لديه بطاقة يلعبها. ويظن أن لديه بضعة أشهر أو سنوات.

فرانسوا شينياك:

في هذه الحالة، كيف سيكون موقف الأمم التي أصدرت هذا القرار في الساعات أو الأيام المقبلة؟

كلود مونيكيه :

أعتقد أنه في مرحلة ما، وهذا يمكن أن يحدث في أي وقت، إذا ما ثبت أنه لا دليل على وقف إطلاق النار، في هذه الحالة سيتم التدخل. كما يمكننا أن نتوقع وقفاً لاطلاق النار، وتنفيذاً لحظر الطيران في آن معاً.

فرانسوا شينياك:

كلود مونيكيه شكرا لكم

كلود مونيكيه :

شكرا لك.