عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا ستشارك في أي عملية عسكرية ضد النظام اللليبي


الولايات المتحدة الأمريكية

بريطانيا ستشارك في أي عملية عسكرية ضد النظام اللليبي

تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي بفرض حظر جوي على ليبيا تستعد بريطانيا للمشاركة في اي عمليات عسكرية قد تحملها الساعات المقبلة ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي، الحكومة البريطانية عقدت اجتماعا طارئا الجمعة لبحث تطبيق قرار الحظر الجوي واتخاذ كل الاجراءات الضرورية من اجل حماية المدنيين الليبين.

وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ يقول:

“هذا رد ايجابي لدعوة الجامعة العربية في نهاية الاسبوع لجهة اتخاذ اجراءات لحماية المدنيين الليبيين، كما ان القرار جاء تتويجا لذروة عمل شاق في الايام الاخيرة قامت به فرنسا والمملكة المتحدة ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية”.

وكان مجلس الامن الدولي صوت الليلة الماضية بعشرة اعضاء لصالح فرض منطقة حظر جوي على ليبيا وامتناع خمسة اعضاء هم روسيا والصين والمانيا والبرازيل والهند.

تركيا العضو في حلف النيتو طالبت الجمعة بوقف فوري لاطلاق النار، وقال مكتب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ان انقرة تعارض اي تدخل عسكري اجنبي ضد ليبيا الصديقة والشقيقة بحسب بيان الحكومة.

وانسجاما مع امتناعها عن التصويت في مجلس الأمن قالت برلين انها لن تشارك في اي عمليات عسكرية على ليبيا، لكن وزارة الدفاع الألمانية أبدت تفهمها لمواقف الاطراف التي قررت التدخل عسكريا في ليبيا من أجل تحقيق اهداف يحترمها الألمان على حد تعبير وزارة الدفاع.