عاجل

تقرأ الآن:

غارات جوية ينفذها تحالف دولي على أهداف للنظام الليبي


ليبيا

غارات جوية ينفذها تحالف دولي على أهداف للنظام الليبي

غارات جوية استهدفت مدينة طرابلس فيما أطلقت المضادات الارضية التابعة للقذافي النار، وقد سمع دوي انفجارات عدة في المدينة، لكن لم تعرف ما هي المواقع التي استهدفت.

عمليات القصف الجارية في ليبيا من الجو والبحر ينفذها تحالف من خمسة جيوش غربية، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وايطاليا، وشاركت في القصف مقاتلات بريطانية من نوع تورنيدو أطلقت أيضا صواريخ عابرة من نوع ستورم شادو.

وسائل اعلامية ذكرت أن غارات قوات التحالف قصفت قاعدتين جوتين غربي ليبيا احداهما بالقرب من طرابلس والثانية بالقرب من مصراته.

وكانت سفن حربية أمريكية أطلقت منها أكثر من مائة صاروخ توما هاوك استهدفت أكثر من عشرين موقعا للدفاع الجوي تابعة لقوات القذافي التي أقرت بالضرر الكبير الذي لحق بدفاعاتها.

الاميرال الأمريكي ويليام غورتني

“أهداف هذه العمليات المحدودة هي مضاعفة: أولا هي لمنع اي هجمات من قوات النظام الليبي ضد المدنيين والمجموعات المعارضة، خاصة في بنغازي ومحيطها. ثانيا هي بهدف اضعاف قدرات النظام في مجابهة منطقة الحظر الجوي التي فرضناها بناء على قرار الأمم المتحدة…هل لدينا طائرات تراقب الاجواء الليبية لدعم منطقة الحظر الجوي؟ الجواب هو لا لكننا بدأنا في هذا الاجراء لاننا بصدد وضع الشروط حتى نصل الى تلك المرحلة”.

وكانت حوالي عشرين طائرة حربية فرنسية من نوع ميراج انطلقت من قاعدة ديجون وسط فرنسا للمشاركة في دعم عملية الحظر الجوي التي أقرتها الامم المتحدة كما نفذت غارات دمرت خلالها دبابات ومدرعات تابعة لقوات القذافي حول مدينة بنغازي.