عاجل

تقرأ الآن:

الإتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة علي النظام الليبي


ليبيا

الإتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة علي النظام الليبي

رغم انقسام الإتحاد الأوروبي بشأن التدخل في ليبيا فإنه وافق على فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد نظام الزعيم الليبي معمرالقذافي، وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون اكدت على ضرورة التنسيق بين جميع دول الإتحاد بخصوص تطورات الوضع في ليبيا:

تقول وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون :

“على الرغم من المساهمة بطرق متباينة في حل الأزمة الليبية، فإن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مصممون على العمل بشكل جماعي مع جميع الشركاء الدوليين وخاصة مع جامعة الدول العربية ، لتحقيق اهداف قرار الأمم المتحدة. “

من ناحية اخرى دافع وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله عن موقف بلاده الرافض للمشاركة العسكرية في ليبيا.

يقول وزيرالخارجية الألماني غيدو فيستر فيليه:

“لن نشارك بجنود ألمان.لكن هذالا يعني أننا محايدون.كما لا يعني اننا متعاطفون مع الدكتاتور القذافي.من جانب آخر نحن نقرأ مخاطر هذا التدخل و إذا انصتنا بدقة لما قاله امين عام جامعة الدول العربية لوجدنا مبررا لقلقنا.”

من جهته اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان بلاده ترفض ان تتحول عملية التحالف العسكري في ليبيا الى حرب ،داعيا حلف شمال الأطلسي الى لعب دور اساسي، معلنا في الوقت ذاته عن رغبة بلاده في التحقق من اتفاق الضربات الأولى في ليبيا مع قرار الأمم المتحدة.

يقول فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي:

“ لا اعتقد انه ستكون هناك حرب في ليبيا، حان الوقت الآن للإنتقال من ائتلاف للمتطوعين الى عملية يتم فيها التنسيق جيدا مع حلف النيتو.

اما فرنسا فقد اعتبرت ان قوات التحالف تحترم شروط القرار الدولي وانها نجحت لحد الان في منع كتائب القذافي من مهاجمة المدنيين.