عاجل

تقرأ الآن:

تدعيم حق المواطنة في الإتحاد الأوروبي


أوروبا

تدعيم حق المواطنة في الإتحاد الأوروبي

في حالات الطوارىء والأزمات كما هو الوضع في ليبيا أو اليابان أو البحرين، يمكن لمواطني الإتحاد الأوروبي في الخارج، طلب الحماية الديبلوماسية من اية دولة عضو في الإتحاد، في حال غياب قنصلية او ممثلية خاصة ببلدهم ..ويعتبر ذلك احد المبادىء الرئيسية لحق المواطنة في الإتحاد الأوروبي .

المفوضية الأوروبية كونت لجنة خاصة، هدفها توعية المواطنين الأوروبيين بهذا الحق، خاصة وأن ثلاثين مليون اوروبي يقيمون بشكل دائم خارج دول الإتحاد. للتذكير نجد فقط ممثليات قنصلية لجميع دول الإتحاد الأوروبي، في الولايات المتحدة وروسيا والصين .

فيفيان ريدينغ من المفوضية الأوروبية للعدل والمواطنة تقول:

“علينا توضيح بعض المسائل: لنفترض مثلا ان مواطنين من لوكسومبورغ تاهوا في كازاخستان، ثم بادرت السفارة البريطانية بإنقاذهم..هذا يعني ان كلفة ذلك يتحملها دافعوا الضرائب في بريطانيا ومن الطبيعي ان تقوم لوكسومبورغ بتعويض الحكومة البريطانية..كيف سيكون ذلك؟ هنا، لا بد من قانون اوروبي ينظم العملية وهو ما سنقوم به.”

عمل اللجنة يهدف اساسا الى اقرار آلية تضمن التعويضات المالية بين دول الإتحاد كما ستقوم ببعث موقع على شبكة الانترنت يشمل أرقام الطوارئ وعناوين البعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الأوروبي .