عاجل

تقرأ الآن:

رئيس أركان الجيوش الفرنسية السابق: شأن المعارضة الليبية أن تقرر بخصوص جعل القذافي يتنحى


ليبيا

رئيس أركان الجيوش الفرنسية السابق: شأن المعارضة الليبية أن تقرر بخصوص جعل القذافي يتنحى

لتقويم الوضع في ليبيا معنا الأميرال جاك لانكساد رئيس أركان الجيوش الفرنسية السابق وسفير فرنسا السابق لدى تونس.

يورونيوز:

أميرال يومك سعيد

الأميرال جاك لانكساد:

يومك سعيد

يورونيوز:

في خامس يوم من التدخل في ليبيا توصل أعضاء التحالف في نهاية الأمر الى اتفاق بشأن دور لمنظمة حلف شمال الأطلسي. وقد تحدثت فرنسا عن دور تقني. لماذا تطلب ذلك كل هذا الوقت؟

الأميرال جاك لانكساد:

أعتقد أن الموقف الفرنسي وكذلك موقف بعض الدول الأخرى تمثل في أن لحلف الأطسي صورة هجومية في العالم العربي، صورة تتلخص في أن الدول الغربية هي ضد الدول السائرة في طريق النمو وفي ذلك مبالغة كبيرة. ومن هنا جاءت الفكرة أنه ينبغي أن يكون التحالف دوليا لا يشمل قوى غربية فقط وإنما عربية أيضا. لذلك لم يكن حلف الأطلسي بنظر فرنسا مناسبا كما ينبغي.

يورونيوز:

من السهل أميرال أن تبدأ حربا ولكن من الصعب انهاؤها. ويبدو من الصعب تصور سقوط النظام الليبي من الداخل. ما هي الاستراتيجية التي سيتبعها التحالف الدولي برأيك؟

الأميرال جاك لانكساد:

ما أشعر به شخصيا أننا أمام احتمالين: الأول هو أن القذافي وتحت ضغط المحيطين به ربما يذهب لحاله ونحن نسمع اليوم حديثا عن مفاوضات بدأت بخصوص تنحي قائد الثورة الليبية. ولست متأكدا أن يسير الأمر على هذا النحو.

الاحتمال الثاني يتعلق للأسف ببقاء الأمر على ما هو عليه يعني انقسام البلاد، من ناحية الشرق الليبي تحت سيطرة المعارضة ومن ناحية أخرى الغرب الليبي تحت سيطرة القذافي. أعتقد أن السيناريو الثاني هو المرجح.

يورونيوز:

الآن وقد فرضت منطقة الحظر الجوي، هل ينبغي النزول على الأرض؟

الأميرال جاك لانكساد:

لا ينبغي حتما الذهاب الى الميدان، يكفي أن قرار الأمم المتحدة لا يخول لنا ذلك وأعتقد أن ذلك سيكون شديد الخطورة لو أقدمنا عليه.

أعتقد أنه من شأن الليبيين أن يجدوا حلا، يعني أنه على المعارضة أن تقرر إذا كان بإمكانها مسابقة الأحداث لتجعل القذافي يتنحى لأنه لن تكون هناك حلول نهائية لو بقي القذافي في السلطة.

يورونيوز:

هل يمكن أن نتصور وقوع هجوم من جانب التحالف الدولي ضد العقيد القذافي بطريقة غير مباشرة، ما دام قرار الأمم المتحدة لا يجيز ذلك.

الأميرال جاك لانكساد:

لا أعتقد أنه بالامكان الوصول الى القذافي، إنه حذر جدا وله مخابئ تحت الأرض.

بامكاننا التخلص من عديد الأشياء من حوله ونجعل وضعيته أكثر صعوبة ولكن أعتقد أنه ماديا من الصعب الوصول اليه إلا عرضا.

الأميرال جاك لانكساد رئيس أركان الجيوش الفرنسية السابق وسفير فرنسا السابق لدى تونس شكرا على اجابتكم على أسئلة يورونيوز.