عاجل

كلفة منطقة الحظر الجوي على ليبيا

تقرأ الآن:

كلفة منطقة الحظر الجوي على ليبيا

حجم النص Aa Aa

عشرات المقاتلات وقاذفات القنابل تقوم بمئات الطلعات في الأجواء الليبية تستخدم فيها أطنانا من الذخيرة والوقود فكم تبلغ كلفة فرض ومراقبة منطقة حظر الطيران؟ كل ذلك يتوقف على مدة الحملة. بعض الخبراء بدأوا بالفعل في نشر تقديراتهم.

شهر واحد من فرض الحظر يكلف ثلاثمئة وخمسين مليون يورو كما يقول مركز التقييم المالي والإستراتيجي في واشنطن. يمكننا الرجوع إلى كلفة مناطق حظر الطيران التي فرضها حلف شمال الأطلنطي في الماضي: مثلا فوق كوسوفو من مارس إلى يونيوعام تسعة وتسعين وصلت الكلفة إلى مليار وثلاثمئة مليون يورو. وفوق شمالي وجنوبي العراق كانت كلفة المنطقتين بين عامي واحد وتسعين وألفين وثلاثة حوالي سبعمئة مليون يورو سنويا.

لتفعيل منطقة الحظر الجوي يجب ضرب وتدمير الدفاعات الجوية على الأرض. فحتى يوم الثلاثاء الماضي أطلق الأمريكيون مئة واثنين وستين صاروخا توما هوك من سفنهم في البحر المتوسط وهي صواريخ كلفتها عالية جدا. فصاروخ توما هوك واحد ثمنه أربعمئة ألف يورو بينما صواريخ إيه إس إم التي يستخدمها الفرنسيون ثمنها ثلاثمئة ألف يورو.

أما ساعة الطيران الواحدة للطائرة رافال فتكلف عشرة آلاف يورو وذلك دون حساب الوقود وهي نفس كلفة ساعة طيران الميراج أيضا.

أما الطائرة القاذفة بي اثنين فساعة طيرانها تكلف سبعة آلاف يورو مع العلم أنها تقطع رحلة طويلة تبلغ خمسا وعشرين ساعة من قاعدتها في ميسوري إلى ليبيا لإلقاء حمولتها وتمد بوقود مكلف جدا في الجو.