عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات في طوكيو تطالب بإغلاق المحطات النووية


اليابان

مظاهرات في طوكيو تطالب بإغلاق المحطات النووية

مئات الأشخاص يتظاهرون في شوارع طوكيو و ناغويا الواقعة وسط البلاد للمطالبة بالتخلي عن المحطات النووية، بعد الحادث الذي تعرضت له محطة فوكوشيما النووية والناجم عن الزلزال الذي ضرب البلاد وما تبعه من تسونامي خلف دماراً هائلاً.

المتظاهرون رفعوا لافتات تطالب بإغلاق المحطات النووية التي تتوزع في مختلف مناطق اليابان مرددين هتافات تقول لا نريد فوكوشيما أخرى.

و وصل مستوى الاشعاع الصادر من محطة فوكوشيما مسافة تتجاوز الثلاثين كيلومتراً ما يهدد مدناً و بلدات أخرى يقطنها آلاف السكان.

منظمة السلام الأخضر تجري بدورها فحوصاً لمستوى الاشعاع النووي المتسرب من المحطة على طول المناطق المحيطة بها، حيث رصدت حتى اللحظة مستويات مرتفعة للاشعاعات النووية في مناطق مأهولة بالسكان.

جان فاندي بيوت من منظمة السلام الأخضر يقول:

“ نحن هنا في تسوشيما، التي تبعد خمسة و ثلاثين كيلومتراً من محطة فوكوشيما النووية، مستوى الاشعاع مرتفع جداً، الناس هنا سيتعرضون لموجات قوية من الاشعاع خلال أيام، كحد أقصى أربعة ايام ويصبح الوضع صعباً جداً،يجب إخلاء الناس فوراً”.

كارثة فوكوشيما النووية إمتدت آثارها لتشمل بلداناً مجاورة حيث أعلنت الصين أنها رصدت مستويات ضئيلة من اليود المشع في الأجواء الصينية جاءت على حد قولها من محطة فوكوشيما النووية المتضررة.