عاجل

عاجل

الحكومة اليابانية: رصد مستويات مرتفعة جدا من اليود المشع

تقرأ الآن:

الحكومة اليابانية: رصد مستويات مرتفعة جدا من اليود المشع

حجم النص Aa Aa

قات الوكالة اليابانية للسلامة النووية ان نسبة اليود المشع الذي رصد في البحر ارتفعت الاحد الى الف وثمانمئة وخمسين مرة عن المستوى الذي سجل السبت وتم رصده في البحر قرب محطة فوكوشيما النووية وبلغ الفا ومئتين وخمسين مرة. وأضافت الوكالة انه عثر على يود مشع بتركيز مئة ووواحد وثلاثين وهو اعلى من المستوى المسموح به قانونيا وذلك على بعد ثلاثين كيلومترا من المجمع النووي الساحلي.

يقول المتحدث باسم الحكومة اليابانية:

“حتى الآن لا توجد تقارير عن تأثيرات سلبية على الحياة البحرية خصوصا ما وراء العشرين كيلومتر التالية، الخبراء يقولون ان الامكانية ضيلة جدا، لكن يجب علينا تعزيز الرقابة دون ابطاء”.

وسط ذلك بدأت مجموعة من الخبراء من جماعة السلام الاخضر بمراقبة المواقع المحيطة بالمناطق التي اخليت حول محطة فوكوشيما من اجل تقييم الحجم الحقيقي للخطر الاشعاعي على السكان المحليين.

يقول احد خبراء جماعة السلام الاخضر:

“نحن هنا في تسوشيما البعيدة بحوالي خمسة وثلاثين كيلومترا من محطة المفاعلات النووية فوكوشيما، مستويات الاشعاع عالية جدا هنا، القاطنون هنا يمكن ان يتلقوا الجرعة السنوية القصوى خلال ايام قليلة، اربعة ايام، وهذا غير مقبول على الاطلاق، ويجب ان يتم اجلاء الناس من هذه المنطقة”.

ويصارع المهندسون اليابانيون بضخ مياه مشعة على محطة الطاقة الواقعة على بعد مئتين واربعين كيلومترا من العاصمة طوكيو بعد العثور على اشعاعات في المفاعل الثالث من المجمع النووي المكون من ستة مباني.