عاجل

تقرأ الآن:

تعقيم البيض بالبلاسما


علوم وتكنولوجيا

تعقيم البيض بالبلاسما

“نعمل على طريقة لتعقيم البيض بإستخدام البلاسما عند مستوى الضغط الجوي”.

هذا ما يؤكده ياغو يانز، المسؤول عن مشروع تعقيم البيض بطريقة مستحدثة.

فمنتجو البيض يبحثون عن طريقة للقضاء على البكتيريا الضارة المتواجدة على البيض، وهذه الماكينة تقدم الحل بطريقة مدهشة.

ويقول ياغو يانيز : “نضع البيض في مفاعل صغير ، ونملأو بغاز غير فاعل، بمستوى الضغط الجوي ونستعين بقدرة كهربائية عالية، (حوالي ثلاثين كيلو فولت) ما يولد بلاسما حول البيض.”

والمعالجة لمدة قصيرة لا تطبخ البيض، لكنها تقضي على البكتيريا المحتمل وجودها على السطح.

وحسب مدير المشروع، ياغو يانز، فإن :” البلاسما تعمل بطرق متعددة، والطريقة الأهم تتمثل بإصدار انبعاثات مافوق البنفسجية، والتي تستخدم على نطاق واسع في تعقيم الأغراض، المحيطة بالبيض، والأهم أننا نكون قد شحنا االجزئيات بالإيونات لقتل البكتيريا”.

وهذا المشروع الأوروبي يساعد على حل مشكلة البكتيريا في الأغذية على غرار السالمونيل، التي تتسبب بموت الآلاف في آوروبا كل عام . و هناك عمليات تعقيم أخرى كمغطس الكلوريد، أو بعث الإشعاعات، لكن البلاسما تبدو أكثر إيجابية.

جاكوب الفاريز، مدير قسم سي أي سي أر، يعزو السبب الى أن

“التغطيس في المواد الكيمائية غير مسموح به في أوروبا، كونه يلوث قلب البيض، وأشعة غاما لا تحظى بشعبية بين المستهلكين، لذا يواصل منتجو البيض البحث عن وسائل تعقيم أخرى”.

النموذج الذي طور في إطار المشروع الأوروبي، يقضي على 99 بالمئة من البكتيريا المحتمل انتشارها على البيض، وتحسينات إضافية ستجعله أكثر فاعلية لتسهيل عملية تصنيع الآلة لتأخذ مكانها في سياق إنتاج البيض.

ويختتم ياغو يانز، بالقول:

“حسنتا نظام التعقيم هذا تتمثلا بكونه أكثر أماناً للبيض، وعدم الإصابة بالمرض إثر استهلاكه، وإطالة صلاحيته فالبيض المعقم يبقى صالحاً لمدة أطول.”

cric-projects.com/front/index.jsp?idProject=19

اختيار المحرر

المقال المقبل
ألواح شمسية أكثر قدرة وأقل كلفة

علوم وتكنولوجيا

ألواح شمسية أكثر قدرة وأقل كلفة