عاجل

تقرأ الآن:

حلف شمال الاطلسي يتولى قيادة العمليات في ليبيا و مؤتمر دولي الثلثاء في لندن يحدد التوجه السياسي العريض للتحرك ضد ليبيا


أوروبا

حلف شمال الاطلسي يتولى قيادة العمليات في ليبيا و مؤتمر دولي الثلثاء في لندن يحدد التوجه السياسي العريض للتحرك ضد ليبيا

حوالي الثلاثمئة و خمسين طائرة من كل الانواع أكثر من نصفها اميركية, تشارك في العمليات العسكرية ضد قوات الرئيس القذافي ستوضع كلها تحت قيادة الناتو فقد إعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان حلف شمال الاطلسي سيتولى قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا و تنفيذ كل جوانب القرار الدولي 1973 لحماية المدنيين والمناطق المأهولة بالمدنيين والمهددة بهجمات من جانب نظام العقيد معمر القذافي.

وكان الحلف الاطلسي تولى عملية الحظر على الاسلحة في البحر المتوسط ومنطقة الحظر الجوي فوق ليبيا. وبذلك, يخلف الحلف الاطلسي الولايات المتحدة التي كانت تقود التدخل العسكري الدولي في ليبيا منذ 19 اذار/مارس. وسيتولى الجنرال الكندي تشارلز بوشار قيادة كل عمليات الحلف في ليبيا.

“يمكنني ان أؤكد لكم ان كل عملية عسكرية سنقوم بها ستأخذ بعين الاعتبار التأكد من من عدم الحاق اضرار بالمدنيين. مهمتنا تأمين حماية المدنيين و سنقوم بذلك مهما كلف الامر”

المانيا تؤيد العمليات العسكرية الجوية لكنها لا تشارك فيها لكنها تتمركز ضمن تحالف دولي يضم 11 دولة تنفذ تفويض الأمم المتحدة لحماية المدنيين عبر إجراءات من بينها استخدام الهجمات الجوية التي دمرت الدفاعات الجوية والقوات البرية للقذافي.

و عشية اجتماع لندن المخصص للازمة الليبية اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان على معمر “القذافي ان يرحل فورا” ودعوا مناصريه الى “التخلي عنه قبل فوات الاوان”, وذلك في بيان مشترك صدر الاثنين.

وتركيا وهي الدولة الإسلامية الوحيدة بالحلف التي رفضت من قبل السماح للناتو بتنفيذ التفويض الثالث , حيث قال قادتها إنهم لا يريدون أن يشاركوا في قصف دولة مسلمة.

وكان الناتو قد وافق أمس الأحد على تولي مهمة تطبيق منطقة الحظر الجوي التي أقرتها الأمم المتحدة فوق ليبيا .