عاجل

تقرأ الآن:

"حلف شمال الاطلسي سيتولى قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا"


أوروبا

"حلف شمال الاطلسي سيتولى قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا"

مقابلة خاصة بيورونيوز مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي أندرز فوغ راسموسن

إعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان حلف شمال الاطلسي سيتولى قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا و تنفيذ كل جوانب القرار الدولي 1973 لحماية المدنيين والمناطق المأهولة والمهددة بهجمات من جانب نظام العقيد معمر القذافي.

وكان الحلف الاطلسي تولى عملية الحظر على الاسلحة في البحر المتوسط ومنطقة الحظر الجوي فوق ليبيا. وبذلك, يخلف الحلف الاطلسي الولايات المتحدة التي كانت تقود التدخل العسكري الدولي في ليبيا منذ التاسع عشر من شهر آذار/مارس. وسيتولى الجنرال الكندي تشارلز بوشار قيادة كل عمليات الحلف في ليبيا.

حول هذا الموضوع اجرت قناة يورونيوز مقابلة مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرز فوغ راسموسن أجرى اللقاء سرجيو كانتوني.

– سرجيو كانتوني “يورونيوز”:السيد الامين العام ما هو الدور الذي يضطلع فيه الناتو حاضرا و مستقبلا في الازمة الليبية – أ.راسموسن: دور الناتو هو العمل على تطبيق كامل لقرارات الامم المتحدة من أجل حماية المدنيين من أي اعتداء.

- سرجيو كانتوني “يورونيوز”:لكن هنالك عدة تفسيرات لقرار الامم المتحدة رقم 1973 بالنسبة لاستخدام القوة فكيف سيتعامل الناتو بالنسبة للآراء المتعددة لممثلي الدول

- أ.راسموسن:الحلفاء الثمانية و العشرون اتفقوا على الخطة الشاملة في اطار قرارات الامم المتحدة و كذلك بالنسبة لقيادة العمليات العسكرية على الارض و القرارات اليومية لكن الحلفاء وافقوا على الاطار العام و الجدير بالذكر ان الدول الثماني و العشرين هم اعضاء في الامم المتحدة و يلتزمون بقرراتها.

و نعلق اهمية كبيرة على اشراك دول المنطقة بقرارات الامم المتحدة من اجل تكوين مجهود عالمي واسع النطاق يهدف الى حماية المدنيين من اي اعتداء.

- سرجيو كانتوني “يورونيوز”:ما هي القرارات السياسية المرتق صدورها بعد اجتماع لندن المقرر يوم اثلثاء المقبل؟

- أ.راسموسن:اتوقع ان يضع مؤتمر لندن اطارا سياسيا من اجل تنفيذ قرار مجلس الامن لان الوضع في ليبيا ليس لا يشكل تحديا على الصعيد العسكري فحسب لكنه بالاساس تحد سياسي و من الضروري ان تؤمن المجموعة الدولية الاطار الذي يمكن ان نعمل من خلاله.

- سرجيو كانتوني “يورونيوز”:بالنسبة لكم و بالنسبة للناتو هل هنالك قرار بالاطاحة بالقذافي؟

- أ.راسموسن:مهمتنا حماية المدنيين ضد الهجمات العسكرية لا اكثر و لا اقل و نحن نعمل لحماية المدنيين فقط.

- سرجيو كانتوني “يورونيوز”:اذا ما هو رايكم بما يقوله بعض اعضاء الناتو بوجوب الاطاحة بالقذافي؟

- أ.راسموسن: اعتقد انه على الشعب الليبي ان يقرر مستقبل ليبيا و نحن نأمل كلنا ان تحل المسألة الليبية سلميا و آمل ان نشهد وقفا قريبا لاطلاق النار و انتقالا سلميا الى الديموقراطية في ليبيا و على الشعب الليبي ان يقرر مصير بلاده و اود ان اضيف اننا نحترم وحدة الاراضي الليبية و سيادة ليبيا كدولة.

- سرجيو كانتوني “يورونيوز”:استنادا الى مصادر عسكرية لدول الناتو من المستحيل حماية كل المدنيين من خلال الاكتفاء بالضربات الجوية و قد يحتاج الامر الى تدخل على الارض مع استخدام للمدفعية هل تشاطرون هذه الرأي.

- أ.راسموسن:لا قوات للناتو على الارض و قرار الامم امتحدة لا يسمح بالتدخل على العسكري الارض فنحن هناك لحماية المدنيين ضد الهجمات و لأجل تثبيت منطقة يحظر فيها الطيران و لا نية لدينا بنشر قوات على الارض.