عاجل

منتدى اوروبي خاص بموالدافيا من التاسع و العشرين حتى الواحد و الثلاثين من آذار مارس

تقرأ الآن:

منتدى اوروبي خاص بموالدافيا من التاسع و العشرين حتى الواحد و الثلاثين من آذار مارس

حجم النص Aa Aa

منتدى اوروبي خاص بموالدافيا على مدى ثلاثة ايام بحضور مئة و خمسين ضيفا اوروبيا بالاضافة الى الولايات المتحدة. و ابرز الضيوف رئيس وزراء بولندا دونالد تاسك.

منتدى مولدافيا الذي يختتم نهاية أذار مارس ظهرت فيه جلية رغبة مولدافيا بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكن الاتحاد يشترط على البلد الطامح ان يحل مسألة ترانسنيستريا و امورا اخرى تتعلق بالحريات و مكافحة الفساد و النمو الاقتصادي في بلد يعتبر الافقر اوروبيا.

فلاد فيلات رئيس الوزراء المولافي صرح ليورونيوز ان مولدافيا ترغب بان يكون انضمامها الى الاتحاد الاوروبي عنوانا للازدهار و السعي الوطني من اجل مستوى معيشي جيد حيث تبدو واضحة الجهود التي تبذل في هذا المجال في كافة المجالات

اما دانيال نورد المحلل السياسي من معهد البحوث السلمية في ستوكهولم فيقول ان مولدافيا تحتاج الى مشاريع لمحاربة الفساد و بناء امكانيات اقتصادية جديدة و تطوير اوضاع تجذب ترانسنيستريا للعودة مجددا الى الدولة المولدافية.

ترانسنيستريا (جمهورية بريدنيستروفيه المولدافية)وتعنى الواقعة شرق نهر دنستيريا هي منطقة متنازع عليها في أوروبا الشرقية. اعلنت استقلالها عام 1990 أثناء سقوط الاتحاد السوفييتي والاعلان المتتابع للاستقلال من قبل الجمهوريات السوفيتية. كانت ترانسنيستريا تابعة آنذاك لجمهورية مولدافيا الاشتراكية السوفياتية وتبع اعلان استقلالها إلى حرب ترانسنيستريا عام 1992 بين الانفصاليين المدعومين من روسيا وقوات الشرطة المولدوفية. لا تعترف مولدافيا باستقلال ترانسنيستريا وتعتبرها جزء من أراضيها. تُعتبر ترانسنيستريا مستقلة بحكم الواقع ولكنها تفتقد لأي اعتراف دولي وتُعتبر قانونيا تابعة لمولدوفا. تعترفان بها فقط جمهورية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.