عاجل

تقرأ الآن:

استئناف مفاوضات الدوحة بشأن دارفور


السودان

استئناف مفاوضات الدوحة بشأن دارفور

بين الحكومة السودانية وحركات دارفور المسلحة مفاوضات ترعاها قطر في الدوحة الهدف منها التوصل الى صياغة وثيقة معترف بها دوليا، تحدد مستقبل اقليم دارفور الاداري و يفترض أن تتبلور منتصف الشهر الحالي لتتم المصادقة عليها، الرئيس السوداني الذي يحضر المفاوضات بين أن استراتيجيته في دارفور تقوم على القضاء على فلول الحركات المسلحة ثم جمع السلاح.

عمر البشير – الرئيس السوداني

“الهدف من المفاوضات هو الوصول الى وثيقة معترف بها دوليا يعتمد عليها مؤتمر أهل دارفور الجامع لينجزوها بعدها ولتكون الوثيقة النهائية وبعد ذلك لن يكون هناك أي تفاوض وأي شخص لديه قضية فلينضم لهذه الوثيقة فليس لنا وقت للتفاوض”.

وفيما تسعى الخرطوم الى تنظيم استفتاء بشأن الاقليم المقسم الى ثلاث دوائر انتخابية كما ينص على ذلك اتفاق أبوجا لعام 2006 يريد سكان الاقليم اعتباره منطقة واحدة كما كان الحال قبل 1994.

جبريل آدم بلال – المتحدث باسم حركة العدل والمساواة

“الاعتراض من حيث المبدأ أننا في حركة العدل والمساواة لن نقبل سلاما غير متفاوض بشأنه”.

وتتحفظ حركة العدل والمساواة بشأن اجراء البشير مرسوما لاجراء الاستفتاء، معتبرة اياه خطوة باتجاه سحب ملف التفاوض من منبر الدوحة.

وتبذل الدوحة جهودا كبيرة باتجاه تحقيق اتفاق سلام نهائي وشامل للنزاع في دارفور، ومع انعقاد مؤتمر الدوحة الشهر المقبل تتجدد الآمال في حصول تقدم في المفاوضات بين الأطراف كافة.