عاجل

قتيلان في مظاهرات غاضبة على حرق المصحف في أفغانستان

تقرأ الآن:

قتيلان في مظاهرات غاضبة على حرق المصحف في أفغانستان

حجم النص Aa Aa

يوم ثالث من المظاهرات الإحتجاجية على إحراق القس الأمريكي، تيري جونز نسخة من القرأن الكريم في فلوريدا الشهر الماضي، شهدته الأحد عدة مدن أفغانية.

ففي مدينة قندهار جنوب أفغانستان، و خلال مظاهرة مناهضة للولايات المتحدة في اطار المظاهرات الغاضبة التي تعم البلاد، قتل شرطيان أفغانيان و أصيب ثلاثون آخرون، عندما أشعل المتظاهرون النار في كشك لشرطة المرور كان بداخله عبوة غاز، ما أدى إلى انفجارها.

أما في مدينة جلال أباد شرق البلاد، فقد تظاهر نحو خمسمائة طالب، و أغلقوا طريقا رئيسية لعدة ساعات.

الجنرال الأمريكي، ديفيد بتريوس، قائد القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان، أدان مثل هذا التصرف الفردي، و وصفه بالعمل البغيض.

غضب الشارع الأفغاني نقله رئيس البلاد، حامد كرزاي إلى الإدارة الأمريكية، حيث طلب اليوم من نظيره الأمريكي، باراك أوباما، و الكونغرس ادانة هذا العمل بعبارات واضحة، و بذل جهودهما لعدم تكرار واقعة احراق المصحف في الولايات المتحدة.

وأثار إقدام القس الأمريكي المسيحي المتطرف على إحراق المصحف الشريف، استنكارا في أفغانستان، تحول إلى مظاهرات عنيفة، أسفرت عن مقتل إثنين و عشرين شخصا منذ الجمعة الماضي، منهم سبعة موظفين أجانب في الأمم المتحدة، قتلوا عندما هاجم آلاف المتظاهرين أول أمس مجمع الأمم المتحدة في مزار الشريف، كبرى مدن شمال أفغانستان.