عاجل

عاجل

تسرب مياه من محطة أوناجاوا النووية بعد زلزال أمس في اليابان

تقرأ الآن:

تسرب مياه من محطة أوناجاوا النووية بعد زلزال أمس في اليابان

حجم النص Aa Aa

بعد زلزال جديد ضرب أمس شمال شرق اليابان، أعلنت اليوم شركة “توهوكو إلكتريك باور” القائمة على تشغيل محطة أناجاوا النووية في مقاطعة مياجي، أن المياه تسربت من أحواض الوقود المستنفد في مفاعلين نوويين و أيضا من أجزاء أخرى من المحطة.
 
وكانت المحطة، التي أوقفت عملياتها منذ زلزال الحادي عشر من الشهر المنصرم، قد فقدت إثنين من وصلاتها الكهربائية الخارجية الثلاث في تابع زلزالي وقع الليلة الماضية، مما تسبب في توقف مؤقت في شبكة التبريد بأحواض الوقود المستنفد.
 
نائب المدير العام لوكالة السلامة النووية والصناعية اليابانية، هيديهكو نيشياما، أكد أن الوكالة تلقت تقارير تفيد بأن هناك حالات شاذة قرب المفاعلين رقم 2 و 3 في أعقاب الهزات الجديدة.
 
و كان زلزال الشهر الماضي، قد عطل شبكات التبريد في محطة نووية بمقاطعة فوكوشيما، مما تسبب في انصهار جزئي في مفاعلاتها النووية و انبعاث إشعاعي.
 
إلى ذلك أعلنت السلطات اليابانية صباح اليوم، مقتل أربعة أشخاص و اصابة مائة و أربعين آخرين في زلزال بقوة سبع درجات فاصل واحد على مقياس ريختر ضرب المنطقة نفسها، التي دمرها قبل شهر زلزال بقوة تسع درجات أعقبه تسونامي هائل في شمال شرق اليابان.
 
و إثر زلزال أمس حذرت الوكالة اليابانبة لرصد الزلازل من خطر حصول مد بحري يمكن أن يصل ارتفاعه إلى مترين على شواطىء منطقة مياغي، إلا أنها عادت ورفعت هذا الانذار بعد ساعة ونصف الساعة.