عاجل

تقرأ الآن:

رفع مستوى الخطر النووي في فوكوشيما الى الدرجة السابعة القصوى


اليابان

رفع مستوى الخطر النووي في فوكوشيما الى الدرجة السابعة القصوى

وكالة الطاقة الكهربائية اليابانية كشفت الثلاثاء عن شريط فيديو التقطته طائرة هليوكبتر، يظهر الدمار الذي لحق بالمحطة النووية فوكوشيما دايتشي. يأتي هذا في الوقت الذي رفعت فيه الحكومة اليابانية مستوى الخطر النووي الى درجة سبعة وتعادل مستوى الكارثة في مفاعل تشرنوبل السوفيتي في اوكرانيا قبل ربع قرن.

في هذة الاثناء ضربت هزة ارضية ثانية بقوة ستة فاصلة ثلاثة على سلم ريختر شمال شرق اليابان ادت الى اهتزاز وتمايل المباني بالعاصمة طوكيو، وقد ضربت الهزة المنطقة التي يقع فيها مجمع فوكوشيما النووي، كما امرت وكالة الطاقة اليابانية عمالها ومهندسيها باخلاء المحطة النووية للحيطة والحذر. وكانت هزة ارضية ضربت المنطقة نفسها مساء الاثنين اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص.

وعلى مدار الساعة ينشط خبراء وكالة الطاقة النووية في فحص المواطنين القاطنين في محيط المحطة النووية خشية من اصابتهم بمادة اليود المشعة لاسيما بعد ان اكدت الوكالة رفع مستوى الاشعاع الى المستوى الاقصى.

سيدة يابانية تقول:

“حتى الآن، آمل ان تتم السيطرة على الوضع، لكن في حين انهم لا يتقدمون في عملهم ، فانني لا ازال قلقة ومضطربة”.

وبسبب التلوث الاشعاعي المتراكم فقد شجعت الحكومة المواطنين على ترك مناطقهم القريبة من محطة فوكوشيما الى ابعد من عشرين كيلومترا وفي بعضها وصلت الى اربعين كيلومترا.