عاجل

تقرأ الآن:

إعتقالات بعد إعتداء مترو مينسك في بيلاروسيا


روسيا البيضاء

إعتقالات بعد إعتداء مترو مينسك في بيلاروسيا

بيلاروسيا تشدّد من الإجراءات الأمنية في المحطات وفي الأماكن العامة تحسباً لوقوع إعتداءات جديدة، غداة التفجير الذي استهدف إحدى محطات المترو في وسط العاصمة البيلاروسية مينسك، وأدى إلى مقتل إثني عشر شخصا وإصابة مائة وتسعة وأربعين آخرين بجروح. سكان العاصمة لا يزالون تحت وقع الصدمة. “ نحن لسنا في الشيشان وليس لدينا أي صراع داخلي في البلاد. هذه مسألة سياسة مرتبطة برئيسنا من أجل معاقبته أو من أجل تخويفه”.
“ إنه أمر فظيع، إذا كان أحدهم لا يحب الحكومة، فلماذا يتجرأ على قتل الناس هنا؟ أمس، رأيت صبياً في الثالثة عشرة من عمره يموت. لماذا هو بالذات إذا كان الأمر يتعلق بالحكومة؟”.
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاتشنكو لم يستبعد أن يكون الإنفجار دبر من الخارج، وأمر بفتح تحقيق لكشف ملابسات هذا الهجوم. واعلن الأربعاء يوم حداد وطني في مينسك ترحما على الضحايا.ويأتي الانفجار على خلفية توتر سياسي في بيلاروسيا حيث اعتقل عدد من المعارضين في نهاية كانون الأول-ديسمبر الماضي بعيد إعادة انتخاب لوكاشنكو بأكثر من ثمانين بالمائة من الأصوات. وشككت المعارضة في النتائج ونظمت تظاهرة كبيرة في مينسك إحتجاجا على النتائج. وقامت الشرطة آنذاك بتفريق التظاهرة وأوقفت حوالي ستمائة شخص. عدة دول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية دانت إعتداء مينسك.