عاجل

تقرأ الآن:

الشرطة البيلاروسية تعزز اجراءات التفتيش في مينسك


روسيا البيضاء

الشرطة البيلاروسية تعزز اجراءات التفتيش في مينسك

شرطة روسيا البيضاء شددت اجراءات تفتيش الأشخاص في محطات مترو الأنفاق وذلك بعد الانفجار الذي وقع في وقت الذروة في واحدة من أكثر تقاطعات قطارات الأنفاق ازدحاما في مينسك والتي تقع بالقرب من المقر الرئاسي.

تسجيلات كاميرات المراقبة بمترو أوكتيبارسكايا بعيد الحادث يعيد وقائع الأحداث وتحديد الجاني الرئيسي الذي يظهر في أماكن مختلفة داخل المترو وفي يده حقيبة يدوية.

الشرطة البيلاروسية اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه بتورطهم في الانفجار الذي أسفر عن مقتل اثني عشر شخصا وجرح عشرات أخرين بعضهم في حالة خطيرة.

“أتمنى أن يتحسن الوضع وأن يعود كل شيء الى سابقه هذا لا يجب أن يحصل في بلاروسيا الأشخاص الذين قاموا بهذه الأفعال مرضى.“يقول هذا المواطن.

“أنا خائفة كثيرا وأن لا أخاف فقط من أن أستقل المترو بل أخاف من استعمال جميع المواصلات العمومية وأينما كان هناك تجمع بشري أشعر بالخوف.“تقول هذه الشابة

النيابة العامة البيلاروسية وصفت ما حدث بأنه عمل إرهابي ولديها أدلة تتبث تورط أحد المشتبه بهم في صنع القنبلة التي انفجرت في مينسك العام 2008.

اثنين من المعتقلين وهما كهربائي وعامل اعترفا بتورطهما في الهجوم اضافة الى انفجارات أخرى عامي 2008 و 2005 في روسيا البيضاء.

وأعلن الأربعاء يوم حداد وطني في مينسك ترحما على ضحايا الانفجار وعرضت روسيا على بلاروسيا مساعدة بصدد الهجوم بما في ذلك لاجراء تحقيق حول الانفجار.

ويتخوف المعارضون البيلاروس من استخدام الرئيس ألكسندر لوكشينكو الذي يحكم البلاد منذ العام 1994 المأساة كذريعة لمزيد من القمع ضد المعارضين السياسيين.