عاجل

ليبيا.. وسيناريوهات الحل

تقرأ الآن:

ليبيا.. وسيناريوهات الحل

حجم النص Aa Aa

بين من يدعو الى وقف للنار وآخر يدعو الى مزيد من الطائرات الحريبة لضرب اهداف على الارض تظل الازمة الليبية تراوح بين سندان اجتماع القاهرة ومطرقة اجتماع برلين.

حلف شمال الاطلسي الذي التئم الخميس في المانيا رفض دعوات فرنسا وبريطانيا بتكثيف الضربات الجوية ضد كتائب القذافي، ما يؤشر على استمرار الخلاف داخل الحلف في التعامل مع الملف الليبي.

يقول اندرس فوغ راسموسن- الأمين العام للنيتو:

“من اجل الحيلولة دون اصابة المدنيين، نحن بحاجة الى اسلحة متطورة جدا، كما اننا نحتاج الى طياريين يصيبون اهدافهم من الجو بدقة متناهية لأهداف على الارض ، وسنزيد من ضغطنا وسنواصل طالما اقتضت الضرورة”.

في المقابل دعا اجتماع دولي عقد بالقاهرة ضم الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحادين الاوروبي، والافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي، دعا الى وقف فوري لاطلاق النار وفتح الباب امام حوار يشمل كل اطياف الحياة السياسية الليبية للانتفال الى مرحلة انتقالية تمهد لاقامة نظام دستوري في ليبيا.

وكما هو حال المعارك في الميدان بين الثوار والنظام الليبي، شهدت ساحة المقر الرئيس للجامعة العربية اشتباكات بالحجارة بين مؤيدين للزعيم الليبي معمر القذافي وبين مؤيدين للثوار، وكما هو حال التفوق العسكري لكتائب العقيد اصيب شخص من معارضي القذافي بحجر شج رأسه.