عاجل

فنلندا تنتخب اليوم برلمانها الجديد

تقرأ الآن:

فنلندا تنتخب اليوم برلمانها الجديد

حجم النص Aa Aa

أكثر من أربعة ملايين ناخب فنلندي مدعوون اليوم إلى التوجه إلى صناديق الإقتراع لانتخاب برلمان جديد في انتخابات تشريعية يتوقع أن تؤدي نتائجها إلى تحول كبير في السياسة الفنلندية المقبلة.

استطلاعات الرأي تشير إلى أن حزب “ الفنلنديون الحقيقيون” اليميني سيحقق فوزا حاسما في هذه الانتخابات، إذ حصل الحزب في استطلاعات الرأي الأخيرة على تأييد واحد و ستين بالمئة من الفنلنديين، و هي نسبة تعادل أربعة أضعاف النتيجة التي

حققها في الانتخابات البرلمانية الأخيرة قبل أربع سنوات.

حزب وزير المالية الفنلندي، يركي كاتاينن، من الممكن أن يفوز في هذه الانتخابات، حيث سيحصل وفق استطلاعات الرأي على أكثر من واحد و عشرين بالمئة من أصوات الناخبين.

و بموجب هذه النتيجة من الممكن أن يتولى كاتاينن رئاسة الحكومة، خلفا لرئيسة الوزراء الحالية، ماري كيفينيمي المنتمية إلى حزب الوسط،، الذي يستحوذ على أكثر من ربع مقاعد البرلمان الحالي.

ارتفاع نسبة تأييد حزب الفنلنديين الحقيقيين يعزى لشعور بعض الناخبين بخيبة الأمل في الأحزاب الأخرى، سواء في الحكومة المنتهية ولايتها أو المعارضة.

حزب “الفنلنديون الحقيقيون” يدعو إلى انسحاب فنلندا من منطقة دول اليورو، كما يدافعون عن حظر الزواج بين المثليين، بالإضافة إلى دعواتهم لتشديد حظر الإجهاض.