عاجل

مصراتة.. ستالينغراد ليبيا

تقرأ الآن:

مصراتة.. ستالينغراد ليبيا

حجم النص Aa Aa

تبقى مصراتة او ستالينغراد كما سماها البعض العنوان الابرز على قمع النظام الليبي وكتائب القذافي لمن خرجوا يوم السابع عشر من شباط فبراير الماضي يطالبون برحيل العقيد الذي جثم على صدورهم اثنتين واربعين سنة.

قوات القذافي قصفت الاثنين المدينة بالصورايخ والمدفعية فيما افادت المصادر عن سقوط سبعة عشر شخصا الاحد خلال قصف الكتائب على مصراتة المحاصرة منذ خمسين يوما.

وتعد مصراتة ثالث اكبر مدينة في ليبيا وهي المعقل الغربي للثوار البعيد جغرافيا عن معقلهم الرئيس في الشطر الشرقي من البلاد. احد القادة الميدانيين للثوار يستغيث بالنيتو اكثر من عشر مرات ولا مجيب لوقف حمام الدم الذي يسيل في مصراتة، فقد ذكرت مصادر طبية عن سقوط نحو الف قتيل وثلاثة آلاف جريح منذ بدء المعارك في مصراتة حيث تخشى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان وقوع كارثة انسانية.

فاليري آموس نائبة الامين العام للأمم المتحدة تقول:

“انا قلقة جدا من الوضع في مصراتة، آمل ان يسمح لنا الوضع الامني من دخول المدينة، لا يوجد احد لديه معرفة حقيقية بعمق ومستوى ما يحدث هناك”.

أمعنت كتائب القذافي تقتيلا وتدميرا في مصراتة الصامدة، المياه والكهرباء قطعتا عن المدينة، ونفدت الادوية من مستشفياتها التي امتلأت اسرتها وهوجمت مبانيها بالاسلحة الثقيلة، واطلق الرصاص العشوائي على سيارات الاسعاف من قناصة العقيد ومرتزقته.

وسط ذلك تخشى منظمات حقوق الانسان وقوع كارثة انسانية في مصراتة حيث ينتظر اكثر من اربعة آلاف شحص اجلائهم عن المدينة.