عاجل

عاجل

مصراتة.. حكاية مدينة

تقرأ الآن:

مصراتة.. حكاية مدينة

حجم النص Aa Aa

تبقى مصراتة او ستالينغراد كما سماها البعض العنوان الابرز على قمع النظام الليبي وكتائب القذافي لمن خرجوا يوم السابع عشر من شباط الماضي يطالبون برحيل العقيد الذي جثم على صدورهم اثنتين واربعين سنة.

قوات القذافي قصفت الاثنين المدينة بالصواريخ والمدفعية فقتلت عشرين شخصا على الاقل في اقل من اربع وعشرين ساعة من سكان مصراتة المحاصرة منذ خمسين يوما.

وتعد مصراتة ثالث اكبر مدينة في ليبيا وهي المعقل الغربي للثوار البعيد جغرافيا عن معقلهم الرئيس في الشطر الشرقي من البلاد. احد القادة الميدانيين للثوار قال انه استغاث بالنيتو اكثر من عشر مرات ولا مجيب لوقف حمام الدم الذي يسيل في مصراتة، فقد ذكرت مصادر طبية عن سقوط نحو الف قتيل وثلاثة آلاف جريح منذ بدء المعارك.

أمعنت كتائب القذافي تقتيلا وتدميرا في مصراتة الصامدة، المياه والكهرباء قطعتا عن المدينة، ونفدت الادوية من مستشفياتها التي امتلأت اسرتها وهوجمت مبانيها بالاسلحة الثقيلة.

وسط ذلك قال المتحدث البريطاني في الامم المتحدة ان بلاده ستقوم باجلاء خمسة آلاف عامل من مصراتة وهم من أفريقيا والشرق الاوسط وجنوب آسيا على متن سفن استؤجرت من المنظمة الدولية للمهاجرين وستقوم الحكومة البريطانية بتمويل العملية الإنسانية.