عاجل

عاجل

نتائج الانتخابات الفنلندية وتأثيرها على تماسك منطقة اليورو

تقرأ الآن:

نتائج الانتخابات الفنلندية وتأثيرها على تماسك منطقة اليورو

حجم النص Aa Aa

يستعد حزب ائتلاف الوطنيين المحافظين في فنلندا قيادة المفاوضات التي تبدأ الخميس لتشكيل حكومة جديدة، ويشكل الخلاف والنزاع على الدعم المالي للدول الاوروبية التي تعاني مديونية عالية بمنطقة اليورو احد اركان الحكومة الفنلندية العتيدة.
 
زعيم حزب “الفنلنديون الحقيقيون” تيمو سويني وعد بإحداث تغييرات على هذا الصعيد.
 
“يجب علينا ان نعيد التفاوض مع الاتحاد الاوروبي ، واعتقد ان هناك حزمة من الاقتراحات الجديدة، اذا شاركنا في الحكومة، سنكون في هذه المفاوضات وسيكون لنا ما نقوله، شيء جديد يجب ان يحدث، وهذا شيء جيد، لانه من الواضح ان خطط الانقاذ الاقتصادي لم تؤتي ثمارها”. 
 
وقد حل الائتلاف الوطني اولا بنسبة عشرين واربعة بالمئة فيما حاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي على تسعة عشر فاصلة واحد بالمئة بينما حل ثالثا حزب “ الفنلنديون الحقيقيون” بنسبة تسعة عشر بالمئة وكان مفاجاة الانتخابات وحاز على تسعة وثلاثين مقعدا بفارق ثلاثة مقاعد عن سابقه.
 
وشكلت الانتخابات الفنلندية استفتاء على اليورو حيث يدعو المحافظون الى التخلي عن العملة الاوروبية الموحدة اليورو، وتسود الخشية بعد ما افرزته انتخابات الاحد من ان تقف هلسنكي في وجه اعتماد صندوق الاستقرار المالي الاوروبي الذي اسس لانقاذ البلدان الاوروبية المتعثرة ماليا لاسيما وان اقرار الصندوق يتطللب موافقة سبع عشرة دولة هي اعضاء منطقة اليورو.