عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة السورية تقرّ مشروع قانون يقضي برفع حالة الطوارئ في البلاد


سوريا

الحكومة السورية تقرّ مشروع قانون يقضي برفع حالة الطوارئ في البلاد

الحكومة السورية تقر مشروع قانون يقضي برفع حالة الطوارئ في البلاد بعد قرابة نصف قرن من فرضها وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي

وذلك إستجابة لمطالب لم يسبق لها مثيل بمزيد من الحريات. إلاّ أنّ هذه الإجراءات، إقترنت بتشريع جديد يلزم السوريين الحصول على إذن حكومي للتظاهر.

المعارضة أكدت أنّ هذا مشروع المرسوم التشريعي الذي أقرته الحكومة برفع حالة الطوارئ لن يوقف أعمال التضييق الأمنية في إشارة إلى إعتقال محمود عيسى وهو أحد أقطاب المعارضة اليسارية في مدينة حمص التي قتل فيها ما لا يقل عن عشرين من المحتجين المؤيدين للديمقراطية برصاص قوات الأمن.

ورغم وعود الرئيس السوري بشار الأسد بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية تلبي مطالب جميع السوريين، إلاّ أنّ المظاهرات لم تتوقف حيث اعتبر المتظاهرون وعود الرئيس فارغة من محتواها و لا تعبر عن آمال شعب يطمح للمزيد من الديمقراطية.

موجة الغضب لم تتوقف في عدة مدن وقرى سورية كحمص وبانياس ودرعا ودوما وهو ما اعتبرته الحكومة تمرداً مسلحاً ضدّ أمن الدولة. وقد قرّر المتظاهرون عدم التخلي عن مطالبهم بالمزيد من الحرية.

المعارضة أكدت أنها لن تهنأ حتى تلبى مطالبها الأخرى ومنها الافراج عن السجناء السياسيين وحرية التعبير ونظام متعدد الاحزاب.