عاجل

تقرأ الآن:

اليابان يفرض منطقة حظر بعشرين كيلومترا مربعا حول مفاعل فوكوشيما


اليابان

اليابان يفرض منطقة حظر بعشرين كيلومترا مربعا حول مفاعل فوكوشيما

السلطات اليابانية تقرر عدم السماح للمواطنين بدخول منطقة تبلغ حوالي عشرين كيلومترا مربعا حول محطة فوكوشيما النووية المنكوبة.

و قد أعلن رئيس الحكومة اليابانية هذا القرار خلال زيارة قام بها للمناطق المحيطة بالمفاعل حيث التقى ببعض المتضررين من هذه الكارثة و قد طالبه احدهم ببذل مزيد من الجهد لايجاد حل للمشكلة.

“على رئيس الحكومة أن يعطي المثال و ان يكون اول المبادرين لايجاد حلول لهذه المشكلة. اطالبك بمزيد العمل حتى تنتهي هذه المعاناة في اسرع وقت ممكن.”

قرار منع دخول هذه المنطقة على المواطنين سيتم تفعيله انطلاقا من الليلة حيث تم اجلاء اكثر من ثمانين الف شخص يعيشون في محيطة المحطة المنكوبة.

على صعيد اخر اعلن مشغل المحطة النووية انه بحاجة الى ثلاثة اشهر حتى يتمكن من البدء في عمليات تخفيض الاشعاعات النووية و ما بين ستة الى تسعة اشهر لتبريد المفاعل.

جدول زمني يبدو طموحا جدا وفقا للمختصين في الطاقة الذرية خصوصا و ان نسب الاشعاعات في مياه البحر تضاعفت بعشرين الف مرة مقارنة بالمعدلات الطبيعية.

و في انتظار التخلص من النسب المرتفعة من الاشعاعات تواجه الحكومة اليابانية تحديات اخرى اهمها اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال و التسونامي و مساعدة اكثر من مئة و ثلاثين الف شخص فقدوا كل ما يملكون في التسونامي