عاجل

عاجل

قتلى وجرحى في سوريا

تقرأ الآن:

قتلى وجرحى في سوريا

حجم النص Aa Aa

أكثر من اثني عشر شخصا قتلتهم قوات الأمن السورية عندما أطلقت النار على حشود من الناس كانوا يشيعون جثامين قتلى سقطوا يوم الجمعة برصاص الأمن السوري في دمشق والمناطق المحيطة بها. وكان المشيعون يهتفون بشعارات مناهضة للنظام السوري.

نشطاء في منظمات لحقوق الانسان قالوا ان ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في حي برزة في دمشق، وقتل ثلاثة آخرون في بلدة ازرع جنوبي البلاد حيث كان الناس يشيعون جنازة انتي عشر قتيلا.

وشهدت ضاحية دوما في دمشق أيضا اطلاقا للنار على أيدي قوات الأمن على حشود مشيعين لجنازة. كما قتل خمسة أشخاص في درعا عندما كانوا متوجهين الى ازرع للمشاركة في التشييع.

واحتجاجا على تعامل قوات الأمن الدامي مع المتظاهرين، استقال نائبان في البرلمان وهما من درعا وانضم اليهما مفتي المدينة بعد ذلك.

من جانبه اعتبر الاتحاد الاوروبي استخدام العنف غير مقبول، ودعا الحكومة السورية الى البدء بتنفيذ اصلاحات عميقة. ودانت الامم المتحدة وفي مقدمتها الولايات المتحدة وفرنسا بشدة استخدام قوات الأمن السورية الرصاص لتفريق المحتجين، داعين دمشق الى وقف اللجوء الى العنف.

وكان أكثر من تسعين شخصا قتلوا يوم الجمعة خلال أضخم تعبئة للحركة الاحتجاجية امتدت من اللاذقية الى حمص وحماه ودمشق وقرى جنوبي البلاد، وهو مارفع عدد الضحايا الى أكثر من ثلاثمائة قتيل منذ اندلاع انتفاضة السوريين، في الثامن عشر من الشهر الماضي.