عاجل

عمليات تمشيط واسعة في اليابان بحثا عن مفقودين

تقرأ الآن:

عمليات تمشيط واسعة في اليابان بحثا عن مفقودين

حجم النص Aa Aa

حوالي خمسة وعشرين ألف جندي ياباني شاركوا على مدى يومين في عمليات واسعة للبحث على جثث حوالي اثني عشر ألف شخص، اعتبروا في عداد المفقودين اثر الزلزال والمد البحري اللذين ضربا شمال شرقي اليابان، منذ أربعين يوما. وكان أكثر من اربعة عشر الف شخص تأكد موتهم.

الجهود المبذولة ساهم فيها الجنود مدعومين بالشرطة وحراس السواحل والجيش الأمريكي بتمشيط الانقاض على الارض، فيما عشرات السفن ظلت تبحث في عرض الساحل على مسافة عشرين كلم، وشملت العمليات محافظتي مياغي وفوكوشيما، وأفضت الجهود الى العثور على نحو أربعين جثة خلال الساعات الماضية من نهار الاثنين. وكانت عمليات سابقة افضت الى العثور على مئات الجثث.

من جانب آخر وجراء حادث الانفجار في مفاعل فوكوشيما، اضطر السكان الى مغادرة المنطقة المعزولة التي تسربت فيها الاشعاعات النووية، لكن رؤوسا كثيرة للماشية في المزارع نفقت، بعد ان افتقدت للعلف، والبعض الآخر سيكون مآلها القتل الرحيم، لان القيود مشددة على المنطقة، ويمنع كل مزارع من تفقد ماشيته.

وفيما عادت حركة النقل الحديدي لبعض الخطوط مثل خط طوكيو و“شين اموري” الى العمل الطبيعي، ما يزال أكثر من مائة وثلاثين ألف شخص يتخذون المدارس وقاعات الرياضة ملاجئ، بعد أن دمرت منازلهم بفعل الكارثة البيئية.