عاجل

تنديد دولي بقمع نظام الأسد للمدنيين في سوريا

تقرأ الآن:

تنديد دولي بقمع نظام الأسد للمدنيين في سوريا

حجم النص Aa Aa

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها حيال قمع المتظاهرين في سوريا وتدين إستخدام قوات الأمن للدبابات وإطلاق الرصاص الحي. الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دان ما يجري في سوريا مؤكدا أنه من واجب السلطات حماية المدنيين وإحترام القواعد الدولية في مجال حقوق الإنسان.أما الولايات المتحدة فأكدت أنها تتعامل حتى الآن مع أعمال العنف بحق المدنيين في سوريا عبر الوسائل الدبلوماسية وإمكانية فرض عقوبات.
دول الاتحاد الأوربي دانت الإستخدام غير المتكافئ للقوة ودعت النظام السوري إلى وقف القمع العنيف ضدّ المدنيين. الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال خلال مؤتمر صحفي في روما:
“ من غير الممكن الكيل بمكيالين والوزن بمعيارين، الشعوب العربية تتطلع للحرية. والديمقراطية. والتظاهرات سلمياً لا تتطلب إرسال دبابات وجيش ضد المتظاهرين لا يجب إطلاق الرصاص عليهم، العنف غير مقبول”.
تركيا التي سترسل مبعوثاً إلى سوريا دعت الرئيس السوري بشار الأسد إلى الإسراع في تنفيذ الإصلاحات في بلاده التي تشهد موجة احتجاجات غير مسبوقة. رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي شدّد على ضرورة إتباع النهج الديمقراطي:
“ ومن الأرجح أن يصل المبعوث التركي يوم الخميس، وسيلتقي الرئيس الأسد.
بالطبع الوضع الراهن مقلق للغاية بالنسبة لنا. مبعوثنا سينقل رسالة تعبر عن موقفنا ونأمل في أن تحل هذه المشاكل في أقرب وقت ممكن نحن لا نريد نهجاً معادياً للديمقراطية”.
وسيجتمع مجلس الأمن الدولي مجدداً هذا الأربعاء إلاّ أنّ روسيا تشكل عقبة أساسية أمام اعتماد أيّ بيان قد يدعم مطلب إجراء تحقيق في الأحداث التي تشهدها سوريا.