عاجل

عاجل

النظام السوري في عين الإعصار

تقرأ الآن:

النظام السوري في عين الإعصار

حجم النص Aa Aa

بدأ مجلس الأمن الدولي يلوح بعصاه حيال سوريا. الوضع في سوريا كان مساء أمس موضوع جلسة مغلقة لمجلس الأمن. و عقب الجلسة جدد الأمين العام للأمم المتحدة، إدانته القوية لاستخدام السلطات السورية القوة ضد المحتجين المدنيين.

وقال بان كي مون: “ إنني أدين تماما استمرار العنف ضد المحتجين، وعلى الأخص استخدام الدبابات والذخيرة الحية التي أدت إلى مقتل وإصابة مئات الأشخاص. هناك ضرورة على أن يكون هناك تحقيق مستقل وفعال”

خطوة رفضتها دمشق، و قالت إنها قادرة على أن تجري بنفسها ما وصفتها بتحقيقات شفافة. و بينما يستأنف مجلس الأمن جلساته اليوم لمناقشة الوضع في سوريا، طلب بان كي مون من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة عقد جلسة خاصة الجمعة المقبل، بشأن الوضع المتردي في سوريا، بعد أن أيد عدد كاف من الدول طلبا تقدمت به الولايات المتحدة.

في الأثناء قالت المفوضية الأوروبية اليوم إن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ستناقش امكانية فرض عقوبات على سوريا الجمعة القادم.

يأتي هذا قبيل ساعات من إعلان باريس و لندن و برلين و مدريد و روما استدعاء سفراء سوريا لديها، للتأكيد على ادانة قمع نظام الأسد للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالحرية و الديمقراطية بل و حتى باسقاط النظام.

الاحتجاجات أسفرت حتى الأن عن مقتل أربعمائة و ثلاثة و خمسين شخصا، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.