عاجل

تطويب البابا يوحنا بولس الثاني يتحوَّل إلى مفخرة وطنية في بولندا

تقرأ الآن:

تطويب البابا يوحنا بولس الثاني يتحوَّل إلى مفخرة وطنية في بولندا

حجم النص Aa Aa

تطويب البابا يوحنا بولس الثاني، الأحد، يثير اعتزازا كبيرا في مسقط رأسه بولندا ويدفع بنحو 50 ألف بولندي إلى السفر إلى الفاتيكان لحضور مراسِم التطويب.

يوحنا بولس الثاني، أو كارول فوجتيلا، أصبح يُوضعُ في مسقط رأسه في مصاف كبار القديسين. وما زال بعد 6 سنوات من وفاته يتمتع بشعبية كبيرة مثلما كان في حياته، ولو أن عدد البولنديين الراغبين في السفر إلى الفاتيكان من أجله أقل بعشر مرات من عدد الذين حضروا مراسم جنازته.

رئيس تحرير صحيفة “تيغودنيك بوتسزتشني” آدم بونييكي يشرح النهج الذي سلكه البابا البولندي:

“كانت تجربةُ “حركة “تضامن” تثير فيه أملا كبيرا في إمكانيةِ شقِّ طريقٍ ثالثةٍ، بدون تطبيق حَرْفيٍّ لقواعد الرأسمالية، وبدون الاشتراكية والشيوعية..طريق تقوم على مبادئ التضامن الإنساني المستوحاة من صُلب الثقافة المسيحية. كان متأكدا من ذلك.، وقال: أرأيتم؟ هذا شيء يمكن أن نقدمَه للعالم وبتوقيع بولندي”.

بعد تربعه لِستة وعشرين عاما على عرش الفاتيكان، ميراث يوحنا بولس وتأثيره ما زالا قوييْن في بولندا. سيد وارسو الحالي برونيسلاف كوموروفسكي وكبارُ قادة البلاد قرروا حضورَ مراسم التطويب في الفاتيكان. لكنَّ هذا الميراث لم ينل حقه من الاهتمام والدراسة يقول الصحفي ميكال كوزمينسكي:

“أنا منشغل بكونه هنا في بولندا خاصّةً، في بلده، هو معروف كأحد أبرز الشخصيات وكرمز، لكن ليس كمفكر أو ككاتب أو كفيلسوف. يجب أن نهتمَّ أكثر بالقراءة عنه ودراسته بدلا من الإفراط في تلك المظاهر الجماهيرية المتعددة لعبادته”.

الإجلال الكبير الذي يحظى به يوحنا بولس الثاني يُلمَسُ في مواقف الكبار والشباب في بولندا كشخصية روحية ورمزية يقترن ذكرُها بسقوط الشيوعية ومكافحة البؤس. أحد الشباب البولنديين يقول عنه في هذا السياق:

“من الفاتيكان، ساعدنا على مواجهة الفقر.. ومواجهة الشيوعية..وهذا أهمّ شيء بالنسبة لنا”.

وتؤكد هذه الفتاة حب البولنديين ليوحنا بولس الثاني ولو أنها لا تعرف عنه الشيء الكثير:

“أعتقد أن شباب اليوم مُعجبون حقا بيوحنا بولس الثاني. لكن، حتى أصدُقكَ القول، لا أعرف جيدا ما الذي تركه لنا”.

تطويب البابا يوحنا بولس الثاني بعد ست أعوام وشهر فقط من وفاته يُعدُّ حدثا غيرَ مسبوق تحوَّل إلى مفخرة من مفاخر الأمة البولندية.