عاجل

قلق أوروبي من استفحال أزمة الديون

تقرأ الآن:

قلق أوروبي من استفحال أزمة الديون

حجم النص Aa Aa

طلب اليونان إعادة هيكلة ديونها أو في أسوأ الأحوال تخليها عن اليورو للعودة إلى عملتها القديمة الدراخما، احتمالان أحلاهما مر بالنسبة لمسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين بدءوا في إجراء مناقشات تهدف لدراسة وضع خطة إنقاذ مالية ثانية تجنب أثينا اللجوء إلى الاحتمالين.

قال الخبير الاقتصادي فاجيليس أغابيتوس: “عندما يكون لديك بلد لا يمكن الاعتماد عليه، الخلاص الوحيد هو أن تكون لديك عملة موثوق بها، ولا يمكن التخلي عن قطعة واحدة يمكن الاعتماد عليها في هذه الأوقات المضطربة والصعبة”.

وكالة ستاندرد أند بورز أعلنت عن تخفيض سندات الائتمان اليونانية ذات الأجل القصير والطويل بدرجتين، مع احتمال خفضه مجددا نتيجة توقعها أن تعيد أثينا هيكلة ديونها.

قال خبير الأسواق المالية أوليفر روث: “يجب أن تكون هناك محاولة لحل المشكلة بطريقة منظمة، ما يعني أن الوضع في اليونان يجب أن يكون خاضعا للمراقبة طول الوقت، يجب أن تكون هناك إعادة هيكلة للديون، وإذا تمت بطريقة متناسقة فستكون الخسائر محدودة”.

في السياق ذاته قالت المفوضية الأوروبية إنها تأمل أن يتوصل أعضاؤها إلى اتفاق في غضون أسابيع لتخفيض فوائد قروض أيرلندا التي تعاني من أجل سدادها.