عاجل

تقرأ الآن:

سكانير محمول


innovation

سكانير محمول

باولو دو ستيفانيس، منسق ضمن برنامج نانو بروجيكت، يقدم هذا الجهاز المتطور الذي سيمكن من إجراء صور طبية بالأشعة بطريقة أخف، وبنوعية أفضل وسعر أرخص . وهو يقول :

“طورنا جيلاً جديداً من أشعة أكس ، وهذه تكنولوجيا تمكن من توفير صور عالية النوعية وبسعر منخفض وبجهاز محمول باليد يمكن يؤمن لهذه الصناعة تنافسية عالية “.

وجهاز السكانير المدمج يمكن أن يجد مكانه في سيارات الإسعاف، وهذا ما يتعهد به فريق البحث الأوروبي، والقطعة الأهم في هذه التقنية هو استبدال الكاتود البارد بالدافئ. ما يعني التخلص من أنظمة التبريد المعيقة.

سلطان داباغوف يشرف على مختبر الأشعة إكس يقول

“إنطلقنا من فكرة تطوير جهاز مدمج بسعر منخفض كمصدر لأشعة أكس، بخصائص متفوقة عن تلك في الأجهزة المعروفة حالياً، وما احتجنا اليه هو فعالية بسعر أقل واقتراحنا كان بالإستعانة بتكنولوجيا أنابيب النانو كربون.”

وفي هذا النموذج، يمكن يعمل كاتود متناهي الصغر على إنتاج الألكترونات، وهو مغطى بأنابيب النانو كربون، التي هي أقل بآلاف المرات حجماً من شعرة الإنسان.

وجهاز أشعة إكس لا تتطلب التسخين الى مئتي درجة مئوية كما هي الحال مع الأجهزة الحالية ما يعني أنها طويلة الأمد . كما أنها تؤمن صوراً بدقة عالية وأسرع.

باولو دو ستيفانيس يشدد على الناحية العملية للجهاز ويقول :

“ إن كنت مريضاً وعليك التعرض لأشعة إكس، فإن هذه الفترة لن تكون طويلة والجهاز سيؤمن صوراً بدقة أفضل وتركز على شعاع النانو” .

عدد من المؤسسات في أوروبا ومناطق أخرى بدأت بإستخدام هذه التكنولوجيا المبتكرة في مجالات الطب ، والعلم الآثار والهندسة واستخدامات أخرى .

باولو دو ستيفانيس يؤكد بأن:

“الصناعات مهتمة بهذا المشروع كونه يؤمن تنافسية عالية عبر طرح أول جهاز أشعة محمول يؤمن صوراً عالية الجودة وبسعر أرخص ، ويمكن استخدامه في مجالات متعددة كالصور الطبية، والبحث الدقيق, وغيرها”.

www.nanoray-project.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
تعقيم البيض بالبلاسما

innovation

تعقيم البيض بالبلاسما