عاجل

ليبيا تنفض يدها من اتفاق وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا

تقرأ الآن:

ليبيا تنفض يدها من اتفاق وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا

حجم النص Aa Aa

يوم الأحد الماضي جنحت سفينة تحمل خمسمئة من المهاجرين الأفريقيين القادمين من ليبيا على شواطئ جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، فالحرب المستعرة أوارها هناك بين الثوار الذين تدعمهم أوروبا والقوات الموالية للزعيم الليبي القذافي وضعت حدا لاتفاقية كانت ليبيا بموجبها تمنع تدفق أسراب المهاجرين إلى أوروبا. الأمم المتحدة أعلنت أن ما يقرب من ثمانمئة مهاجر كانوا قادمين من ليبيا اختفوا في مياه المتوسط منذ نهاية مارس الماضي.

الحقيقة المرة أن هؤلاء المهاجرين أصبحوا غير مرحب بهم لدرجة دفعت حلف الأطلسي إلى تجاهل استغاثات واحد وستين منهم في عرض البحر وتركهم يموتون جوعا وعطشا على مدى ستة عشر يوما. وهي الحقيقة التي كشفتها صحيفة الجارديان البريطانية وعدتها انتهاكا خطيرا لقوانين الإنقاذ والإغاثة في البحر, حلف الأطلسي نفى بشدة هذه الاتهامات. سيبيلا ويلكس المتحدثة الرسمية باسم المفوضية العليا الأممية لحقوق الإنسان تذكر كل السفن في البحر بواجباتها: “نطلب من جميع السفن عسكرية كانت أو تجارية أن تظل متيقظة ومنتبهة خاصة في هذا الحين لأن هناك سفنا صغيرة مكدسة بالمهاجرين واللاجئين الذين يحاولون الهرب من العنف في ليبيا، ومعظم هذه السفن والقوارب في حالة يرثى لها”.

عدة عشرات آلاف المهاجرين وصلوا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية منذ بداية العام الحالي هاربين من الصراعات في شمال أفريقيا، لكن القليل منهم الذين قدموا من ليبيا أكدوا أن جنود العقيد القذافي هم من أجبروهم على ركوب القوارب والإبحار صوب الشواطئ الإيطالية.