عاجل

تقرأ الآن:

6 قتلى في "جمعة الحرائر" في سوريا والسلطة تدعو للحوار


سوريا

6 قتلى في "جمعة الحرائر" في سوريا والسلطة تدعو للحوار

6 قتلى سقطوا خلال احتجاجات الجمعة في 3 مدن سورية، برصاص قوات الأمن، حسب مصادر حقوقية، من بينهم أولُ قتيل في العاصمة دمشق.

هكذا كانت حصيلةُ المظاهرات الحاشدة التي شهدتها البلاد تحت شعار “جمعة الحرائر”.

الاحتجاجات شملتْ حِمص وحماه والقامشلي وعامودا ودرعا ودمشق وريف حلب وغيرها من المدن للمطالبة بالتغيير وحتى بإسقاط النظام. فيما أعلن وزير الإعلام السوري خروجَ الجيش من مدينة بانياس ودرعا، ودعا إلى حوار وطني شامل خلال الأيام المقبلة.

وزير الإعلام السوري عدنان محمود قال:

“ستشهد الأيام القادمة حوارا وطنيا شاملا في كل المحافظات السورية“، لكنه لم يحددْ تفاصيل هذا الحوار والأطراف التي ستُدعَى للمشاركة فيه…

مئات القتلى وآلاف المعتقلين يملؤون السجون السورية منذ اندلاع الاحتجاجات المطالِبة بالتغيير، لكن هذه الحصيلةَ الثقيلة ومُحاصرةَ المدن والأرياف بقوات الأمن والجيش لم تمنعْ المواطنين من مواصلة التظاهر. واستقطبت هذه الاحتجاجات الدعمَ والتعاطف لدى الرأيِ العام في تركيا حيث خرج الآلاف الجمعة للتظاهر أمام السفارة السورية في العاصمة إسطنبول تنديدا بالقمع الذي تمارسه دمشق على مواطنيها.

إحدى المحتجات السوريات كانت من بين المتظاهرين في تركيا، وقالت:

“النظام قتل أكثرَ من 1000 شخص في سوريا وحاصر العديدَ من المدن. كل المدن السورية تقريبا مُحاصَرة…”.

بريطانيا استدعت مساء الجمعة السفير السوري لديها وهَددت بفرض عقوبات جديدة على دمشق على خلفية قمع المعارضين للنظام. ودعت شخصياتٌ في مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيسَ باراك أوباما إلى دعوةِ الرئيسِ السوري بشار الأسد إلى التنحي.