عاجل

أُوكَامْبُو يطلب إصدرَ مُذكرةِ توقيفٍ بحقِّ القذافي ونجله وصهره

تقرأ الآن:

أُوكَامْبُو يطلب إصدرَ مُذكرةِ توقيفٍ بحقِّ القذافي ونجله وصهره

حجم النص Aa Aa

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو يطلب إصدارَ أمرِ اعتقالٍ بحق معمر القذافي ونجلِه سيف الإسلام ورئيسِ جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي بتهمةِ ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

لويس مورينو أوكامبو قال في ندوة صحفية:

“القرائن التي تم جمعُها تؤكد أن القذافي شخصيا أعطى الأوامر لتنفيذ هجمات ضد مدنيين ليبيين عُزَّل. نجلُه الثاني سيفُ الإسلام يعتبر رئيسَ الحكومة الفعلي. وعبد الله السَّنوسي، صهر القذافي، يُعدُّ ساعدَه الأيمن والمنفِّذ، وسبق له بصفته رئيسَ الاستخبارات أن أعطى أوامرَ لتنفيذ بعض الهجمات…”.

وأوضح أوكامبو أن قضاة المحكمة الجنائية الدولية قد يوافقون على طلبِه إصدارَ أوامر باعتقال القذافي ونجلِه وصهره كما قد يطلبون المزيدَ من القرائن لإثبات التُّهم.

قرار أوكامبو يأتي بعد 3 أشهر من من انفجار الوضع في ليبيا إِثْرَ نزولِ المواطنين إلى الشارع للمطالبة برحيل معمر القذافي وتغييرِ النظام.

وأدى لجوء نظام القذافي إلى قمع المطالبين بالتغيير إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى، بالإضافة إلى نزوح عشرات الآلاف، قبل إصدار مجلس الأمن الدولي قراراً بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا في 18 مارس/ آذار الماضي.

وكان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية اعلن في الثالث من مارس/آذار الماضي فتح تحقيق في جرائم ضد الإنسانية في ليبيا يطال 8 أشخاص من بينهم معمر القذافي وثلاثة من أبنائه.