عاجل

تقرأ الآن:

تعيين نبيل العربي أمينا عاما للجامعة العربية


مصر

تعيين نبيل العربي أمينا عاما للجامعة العربية

الدول العربية عينت وزير الخارجية المصري بالنيابة نبيل العربي، أمينا عاما لجامعة الدول العربية، خلفا لعمرو موسى الذي سيترشح لانتخابات الرئاسة في مصر.

وجاء تعيين العربي خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، بعد أن سحبت قطر مرشحها. ويأتي تعيين العربي بعد ثورتي تونس ومصر، وفي وقت مازالت تشهد المنطقة العربية ثورات وانتفاضات ضد الأنظمة القائمة.

نبيل العربي – الأمين العام للجامعة العربية المنتخب “العمل العربي المشترك يمر اليوم بأزمات كبيرة، وعلينا جميعا أن نتكاتف ونحاول البحث عن حلول ترفع من شأن الدول العربية، وتحقق مطالب الشعوب العربية”

ويرى سياسيون أن الجامعة العربية تحتاج الى اعادة هيكلة، بما يعكس تطلعات الشعب العربي الذي يتوق الى مزيد الحريات، كما أن كثيرين من العرب يرون أن الجامعة كانت مجرد فضاء يتناقش فيه الزعماء العرب الذين لم يقدموا الحلول الملائمة للمشاكل التي عرفتها المنطقة، وخاصة منها القضية الفلسطينية.

الكثير من المسؤوليات ستكون ملقاة على عاتق الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، في ظل مرحلة حرجة تمر بها المنطقة بأسرها، ما قد يطرح العديد من التساؤلات حول دور الجامعة العربية، ومدى فعااليته في المرحلة المقبلة.