عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الاوروبي يسعى لتعاون تجاري وثيق مع رابطة الدول الآسيوية


أوروبا

الاتحاد الاوروبي يسعى لتعاون تجاري وثيق مع رابطة الدول الآسيوية

بغية الاستفادة من النجاح الاقتصادي للسوق الهائلة التجارية في جنوب شرق اسيا اطلق الاتحاد الاوروبي حملة تجارية في هذه المنطقة من العالم التي يبلغ سكانها قرابة 600ست مئة مليون نسمة من تايلاند الى فيتنام مرورا باندونيسيا وسنغافورة. الاندفاعة الاوروبية نحو أسيا تبلورت أكثر خلال القمة التجارية الاولى بين الاتحاد الاوروبي ورابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) التي ضمت حوالى 500 من صناع القرارات السياسية واصحاب الشركات في جاكرتا.

وفي الوقت الحالي, يعتبر الاتحاد الاوروبي الشريك التجاري الثاني لاسيان بعد الصين ممثلا قرابة العشرة بالمئة من مبادلات دول جنوب شرق اسيا. واسيان من جهتها هي الشريك السابع للاتحاد الاوروبي مع 175 مليار يورو من مبادلات السلع والخدمات.

يورونيوز تابعت هذا الملف و اجرت لقاء مع كارل دي غوخت المفوض الاوروبي للتجارة الذي قال “ان الوصول الى اتفاق تجاري شامل بين الاتحاد ةالاوروبي و رابطة الدول ىسيستغرق وقتا طويلا”

وعلى بعد ثمانين كيلومترا من جاكارتا ذهب مندوب يورونيوز الى قرية يخشى سكانها من تمركز الشركات الاجنبية فالمزارعون يخشون ان تستثمر الشركات المياه الجوفية و هم يعتقدون ان اضرارا قد تحصل للبيئة في منطقتهم. لكن مدير شركة دانون الفرنسية اعلن ان اعمال الشركة تخلق فرص عمل كبيرة في المناطق الريفية وفبل اي مشروع تتم دراسات ميدانية لتقييم الاحتياجات الاجتماعية لسكان المنطقة .