عاجل

عاجل

المعارضة اليمنية :" الاعتصامات الشعبية هي الضمانة الوحيدة لرحيل النظام "

تقرأ الآن:

المعارضة اليمنية :" الاعتصامات الشعبية هي الضمانة الوحيدة لرحيل النظام "

حجم النص Aa Aa

الرئيس اليمني علي عبد الله صالح و المعارضة في بلاده توصلا الى اتفاق على التوقيع على مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي لنقل السلطة.

موافقة الطرفين جاءت بعد إدخال تعديلات طفيفة على المبادرة، يحيى أبوأصبع القيادي في أحزاب اللقاء المشترك أشار الى أن أن المعارضة أصرت على استثناء الاعتصامات في ساحات التغيير من اي اتفاق باعتبارها الضمانة الوحيدة لرحيل هذا النظام.

مصادر إعلامية كانت قد اشارات في وقت سابق بأن الرئيس اليمني أبدى استعداده للتوقيع على اتفاق المبادرة الخليجية بصفته رئيساً للحزب الحاكم ورئيساً للجمهورية، مشترطاً أن يوقع عن المعارضة ياسين سعيد نعمان الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك بدلاً عن رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني محمد سالم باسندوة.

تولى الرئيس علي عبد الله صالح حكم اليمن منذ عام 1978, وواجه نظامه منذ ذلك الحين اضطرابات وحركات تمرد مسلحة .

في العام 1990 توحد اليمن الشمالي والجنوبي واصبح علي زعيما لليمن الموحد

4 سنوات بعد الوحدة ، حصلت الكثير من المشاكل في شمالي اليمن وجنوبها، مع انتشار الفساد المالي والإداري،إضافة لذلك؛ حصلت خلافات بين علي عبد الله صالح ونائبه علي سالم البيض، وانتقل هذا الخلاف إلى الحزبين الحاكمين آنذاك المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني مما أدى إلى انقسام في الصف واهتزاز الوحدة نفسها.

اليوم من بعد 33 عاما في السلطة خرجت الانتفاضة الشعبية بارجاء البلاد لمطالبة علي عبدالله صالح بالرحيل عن الحكم والطالبة بدستور وحياة برلمانية جديدة .