عاجل

المد الثوري العربي يصل الى مدريد

تقرأ الآن:

المد الثوري العربي يصل الى مدريد

حجم النص Aa Aa

لليوم السادس على التوالي يواصل الشباب الاسباني اعتصامه وسط العاصمة مدريد

حيث تجمع الجمعة الالاف من العاطلين عن العمل في ساحة بويرتا ديل سول,

متحدين بذلك القانون الذي يمنع التظاهر قبل الانتخابات الاقليمية والبلدية التي ستبدا بعد يومين .

حركة الاحتجاج اطلق عليها المتظاهرون حركة “توما لا بلثا” أو سيطر على الساحة واكدوا انها حركة مواطنة.

إحدى المتظاهرات تقول :“لا أتصور مستقبلي في اسبانيا. اتصوره في مكان أخر لان الحياة صعبة جدا هنا ,أود أن السفر إلى الخارج، لذلك سأتابع دراستي ولكنني لن ابقى للعيش في اسبانيا وهذا امر مؤكد “.

بدت ساحة بويرتا ديل السول كميدان التحرير اثناء الثورة المصرية فالكثير من المحللين االسياسين ربطوا انتقال المد الثوري الى اسبانيا بارتفاع معدل البطالة فيها و الذي بلغ 21 % بالاضافة الي الازمة الاقتصادية وفشل الحكومة بمعالجتها .

ميغيل ماردوا صحفي ومحلل سياسي يقول :“اعتقد ان الاعتصام هو أكثر من احتجاج سياسي، هذا يشبه تماما ما حدث في العالم العربي وليس ما يحدث في اليونان مثلا. فالشعب الاسباني لم يعد راضيا على الاجراءات التي تتخذها الحكومة في ادارة البلاد ولذلك نجد هؤلاء الشباب هنا اليوم “.

مطالب الشباب المعتصمين تصدرها التغيير الجذري لقانون الانتخابات والتشريعات المنظمة لعمل الأحزاب اضافة الى تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد وايجاد فرص للعاطلين عن العمل .

رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس ثباتيرو كان قد حاول تهدئة المخاوف من حدوث أعمال عنف قبل الانتخابات واشار الى ان الشرطة ستتعامل “بشكل صحيح” مع المتظاهرين الذين يطالبون بإصلاحات ديمقراطية في البلاد.