عاجل

في أعقاب ثوران بركان “غريمسفوتن” في جنوب شرقي أيسلندا، أعلنت اليوم هيئة الطيران المدني اغلاق المطار الدولي الرئيسي في العاصمة ريكيافيك.

و قالت الهيئة إن توقعات انتشار الغبار البركاني خلال الساعات الست القادمة، تظهر احتمال انتشار الرماد المتصاعد من البركان في أجواء أيسلندا اليوم، مما قد يؤدي إلى اغلاق معظم مطارات الجزيرة، الواقعة بمنطقة شمال المحيط الأطلسي.

بال إينارسون، جيوفيزيائي من جامعة آيسلندا يقول: “ في الحقيقة إن ثوران البركان الآن ليس مفاجأ، لقد تم رصد البركان، وهذا الانفجار كان متوقعا بالفعل في الخريف الماضي”

و تقول هيئة الطيران الأيسلندية، إن سحابة الرماد البركاني لا تتجه إلى أوروبا، و لكنها معلقة فوق سماء أيسلندا.

“ ليس من المرجح أن نرى أي شيء مما حدث العام الماضي، عندما ثار بركان إيافيالايوكل، وكان ذلك بركان غير عادي، بسبب حجم الرماد غير العادي في السماء، مما جعل الحياة صعبة في أوروبا “ يضيف بال إينارسون.

و يشير خبراء الجيوفيزياء إلا أن الأحوال توحي بأن سحابة الرماد البركاني، يمكن أن تتجه خلال الأيام المقبلة إلى الشمال، لكنها لا تؤثر على البر الرئيسي لأوروبا.

يذكر أن أيسلندا كانت قد شهدت العام الماضي، ثورة بركان تحت الجبل الجليدي إيافيالايوكل، حيث أطلق سحابة سوداء تسببت في إرباك حركة النقل الجوي في أوروبا لعدة أيام.