عاجل

تقرأ الآن:

"شجرة الحياة" يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي


فرنسا

"شجرة الحياة" يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي

جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في دورته الرابعة والستين، فاز بها شريط “شجرة الحياة” من بطولة براد بيت.

الفيلم للمخرج الأمريكي المتكتم جدا تيرينس ماليك، والذي لم تلتقط له صورة منذ ثلاثين عاما، وآلت الجائزة الكبرى الى المخرج التركي نوري بلغي جيلان، عن فيلمه “حدث ذات مرة في الأناضول” و البلجيكيين جان بيير ولوك داردان عن فيلمهما “الطفل ذو الدراجة” .

“حفل غير عادي لتسليم الجوائز: السعفة الذهبية آلت الى مخرج لم يظهر مطلقا خلال المهرجان، وجائزة أفضل آداء آلت لممثلة في فيلم جرم مخرجه من قبل المهرجان، وجائزة أفضل ممثل آلت لممثل لدوره الصامت، وكل هذا يمكن أن يكون قصة جيدة لفيلم قصير” بحسب مراقبين.

وآلت جائزة أفضل ممثلة الى الامريكية كريستن دانست عن دورها في الفيلم الدانماركي “كآبة” للمخرج لارس فان، الذي أطرده المهرجان الخميس الماضي بسبب ابدائه تعاطفا مع هتلر.

كيرستن دونست – أفضل ممثلة

“هو شخص يحتاج أي كان وقتا حتى يتعود عليه، وبالفعل ففي البداية أصبت بالصدمة بسبب ما كان يتلفظ به، ولكن خلال التصوير كنت أعرف أن الذي كان يقوله لم يكن مناسبا بالمرة، ولا يمكنك المزاح بأشياء كهذه”.

وآلت جائزة أفضل ممثل للفرنسي جان دوجاردان عن دوره في الفيلم الصامت بالاسود والأبيض “الفنان”.

جون دو جاردان – أفضل ممثل في الدورة

“السينما الصامتة مثل السينما الناطقة، هناك فكرة ودور وفي النهاية ليس الكلام الذي يطغى وانما الجسد هو الذي يتكلم…وحينها، نكتشف أنه يمكننا القيام بأشياء كثيرة”.

منافسات هذا العام في مهرجان كان السينمائي اعتبرت محتدمة، حيث رشحت ثمانية أفلام لنيل السعفة الذهبية.