عاجل

الجيش الباكستاني يسيطر على الوضع في قاعدة "مِهران" الجوية

تقرأ الآن:

الجيش الباكستاني يسيطر على الوضع في قاعدة "مِهران" الجوية

حجم النص Aa Aa

مقتل 12 عسكريا على الأقل، من بينهم ضابط، وجرحُ 14 آخرين وتدمير طائرتين حربيتين مضادتين للغواصات في هجوم تشنه حركة طالبان منذ ليل الأحد إلى الاثنين على إحدى أهم القواعد العسكرية الجوية الباكستانية في مدينة كراتشي جنوب البلاد.طالبان قالت إنها نفذت هذه العملية، التي لا تزال متواصلةً منذ أكثر من اثنتي عشرة ساعة، في قاعدة مِهران ثأرا لمقتل أسامة بن لادن قبل 3 أسابيع، وتوعدت بشن المزيد من الهجمات.
الهجوم نفذه حوالي 20 مسلحا من عناصر الحركة باستخدام المسدسات والقنابل اليدوية وقاذفات الصواريخ، وما زال عدد منهم يتحصن بإحدى أبنية القاعدة الجوية، فيما تحاول القوات الحكومية محاصرتهم والقضاء عليهم.
هذا الهجوم يثير شكوكا داخل البلاد وخارجها حول كفاءة الجيش الباكستاني الفعلية الذي يُعدُّ من أقوى الجيوش في المنطقة بفضل قدراته النووية .أحد المقيمين قرب قاعدة مهران الجوية في كراتشي يتساءل هو الآخر في رده على أسئلة أحد الصحفيين:
“أنت ترى حجم الاحتياطات الأمنية حول هذا المكان. لا يمكن للشخص العادي أن يدخل القاعدة. كيف تمكن هؤلاء العناصر من الدخول؟ هذا يعني أن مصالح الأمن غير كُفؤة. إنه فشل أمني واضح”.
يأتي الهجوم على قاعدة مِهران الجوية بعد هجومين منفصلين لطالبان يوم السبت في شمال غرب باكستان أسفرا عن تدمير 12 شاحنة إمدادات للحلف الأطلسي وسقوط 15 قتيلا مدنيا على الأقل. وفي 13 من الشهر الجاري، نفذت حركة طالبان هجوما مزدوجا أمام مركز تدريب للشرطة في شمال غرب البلاد خلّف 98 قتيلا.