عاجل

تقرأ الآن:

الثورات العربية على جدول اعمال قمة الدول الثماني


أوروبا

الثورات العربية على جدول اعمال قمة الدول الثماني

الثورات العربية تفرض نفسها على رأس جدول أعمال قمة الدول الصناعية الكبرى الثماني ففي اجتماعهم الاول منذ بداية “الربيع العربي”,يسعى قادة مجموعة الثماني لتقديم دعم كثيف لعمليات الانتقال الى الديموقراطية ولتحديد اليات للخروج من الازمة خصوصا في ليبيا وسوريا. وتسعى باريس الى تحقيق توافق بشأن هذه الملفات خصوصا مع روسيا التي ما زالت تنتقد التدخل في ليبيا وتبقى سندا ثابتا لسوريا بشار الاسد الذي فرضت عليه عقوبات اميركية واوروبية وكندية.

ووفق نموذج المساعدة التي قدمت الى اوروبا الشرقية بعد سقوط جدار برلين, سيضع المصرف الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية خبرته ومهاراته في تصرف الضفة الجنوبية للبحر المتوسط خاصة مصر وتونس اللتان تشهدان موسما سياحيا كارثيا.

كما سيناقش الاميركيون والاوروبيون والروس افكارهم بشأن تحريك عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين مع اقتراب الدورة المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة.

وستبحث قمة دوفيل في رئاسة صندوق النقد الدولي وقال مصدر فرنسي ان المسألة ليست مدرجة على جدول الاعمال لكن “الكواليس تؤيد بحث المسألة”.وستبحث ايضا قضايا الانترنت التي ادرجت للمرة الاولى على جدول اعمال قمة كهذه

ــــــــــــــــــــــــــــــ